صعود أسعار النفط وسط نقص الخام الروسي وقيود "أوبك+"

الأسعار تصل لأعلى مستوياتها منذ أكتوبر

صهاريج التخزين في مستودع النفط (EPPLN)، في بورت لا نوفيل، فرنسا
صهاريج التخزين في مستودع النفط (EPPLN)، في بورت لا نوفيل، فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط ليتخطى مستوى 83 دولاراً للبرميل في ظل تشديد إمدادات النفط، مستكملاً صعوده الذي دفع الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر.

زادت هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية على مصافي النفط الروسية من الضغوط على أسواق الوقود، مما أدى إلى ارتفاع الطلب على الخام. وقال مصرف "جيه بي مورغان" إن 900 ألف برميل من طاقة التكرير الروسية تعطلت، مما يضيف علاوة مخاطر قدرها 4 دولارات للبرميل إلى أسعار النفط. وبشكل منفصل، يخطط العراق لخفض صادرات النفط.

العراق سيخفض صادراته النفطية تماشياً مع تعهدات "أوبك+"

وأدى ارتفاع أسعار النفط على مدار الأيام الأخيرة إلى تحول العديد من مؤشرات السوق الرئيسية إلى وضع إيجابي أكثر. وتشهد أسواق الخيارات أقل ميل للهبوط منذ أشهر، وتشير الفواصل الزمنية الرئيسية إلى أن المتداولين يتوقعون سوقاً أكثر تشديداً.

يتجه النفط الخام نحو الارتفاع الشهري الثالث بعد أن تحرر من النطاق الضيق الذي كان يُتداول فيه طوال معظم العام. وقال العراق هذا الأسبوع إنه سيخفض صادرات النفط في الأشهر المقبلة للتعويض عن عدم الوفاء بكامل تعهداته السابقة بخفض الإنتاج.

وأظهرت البيانات الصادرة يوم الإثنين أن إنتاج المصانع والاستثمارات في الصين نما بقوة أكبر من المتوقع في بداية العام، وأن البلاد قامت بتكرير كمية قياسية من الخام. وفي الوقت نفسه، دفع استمرار قوة الاقتصاد الأميركي صناع القرار في بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى توخي الحذر بشأن توقيت البدء في خفض أسعار الفائدة.

أسعار النفط:

  • ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل 75 سنتاً ليصل في التسوية إلى 83.47 دولار في نيويورك
  • صعد سعر مزيج برنت تسوية مايو 49 سنتاً لتتم تسويته عند 87.38 دولار للبرميل