السعودية تقر اتفاقاً لفتح مكتب إقليمي لصندوق النقد بالرياض

شعار صندوق النقد الدولي (IMF) خارج المقر الرئيسي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة (أرشيفية)
شعار صندوق النقد الدولي (IMF) خارج المقر الرئيسي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة (أرشيفية) المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مجلس الوزراء السعودي على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة وصندوق النقد الدولي لإنشاء مكتب إقليمي للصندوق في مدينة الرياض، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

أقر مجلس الوزراء السعودي بجلسته المنعقدة يوم الثلاثاء في جدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عدداً من الاتفاقيات المبرمة مع عدة جهات، من بينها اتفاقية المكتب الإقليمي لصندوق النقد الدولي في عاصمة المملكة، الرياض.

"غورغييفا": مكتب الرياض الإقليمي سيقود نشاط صندوق النقد بالمنطقة

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا في بيان صدر عن الصندوق في أكتوبر 2022 إن المكتب الإقليمي للصندوق في العاصمة السعودية "سيقود انخراط صندوق النقد مع المؤسسات الإقليمية، وتوثيق العلاقات مع السلطات في بلدان المنطقة، والمساعدة على توسيع نطاق أنشطة الصندوق في مجال تنمية القدرات، ما يجعل المملكة أحد أكبر المساهمين بنشاط الصندوق على مستوى العالم".

غيتا غوبيناث، النائبة الأولى لمديرة الصندوق، أكدت في مقابلة سابقة مع "الشرق"، أن افتتاح المقر الإقليمي "لن يكون مفيداً للسعودية فقط وإنما للمنطقة بأسرها".

وفي الشهر الماضي، منحت السعودية تراخيص لـ450 مستثمراً دولياً لافتتاح مقار إقليمية في المملكة، ما يمثل ارتفاعاً من 44 كانت الدفعة الأولى من الشركات التي اتخذت من الرياض مقراً لها في أكتوبر قبل الماضي.

المملكة أعلنت في فبراير 2021 عن خطط لوقف التعاقد مع الشركات التي لا يقع مقرها الإقليمي في المملكة بحلول الأول من يناير 2024، للمساعدة في خلق فرص عمل محلية لخطط التنويع الاقتصادي.