أسهم آسيا تتبع ارتفاع وول ستريت بعد رسائل "الفيدرالي"

ارتفاع المؤشرات من أستراليا إلى كوريا الجنوبية والصين.. و"نيكاي 225" يتجه نحو مستوى جديد

مشاة أمام لوحة إلكترونية تظهر مؤشر "نيكاي 225" خارج شركة للأوراق المالية في طوكيو، اليابان
مشاة أمام لوحة إلكترونية تظهر مؤشر "نيكاي 225" خارج شركة للأوراق المالية في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسهم الآسيوية اليوم الخميس بعد أن سجلت وول ستريت مستويات مرتفعة جديدة، حيث أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه لا يزال على المسار الصحيح لإجراء ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام على الرغم من الارتفاع الأخير في التضخم.

ارتفعت الأسهم من أستراليا إلى كوريا الجنوبية والصين، مع تقدم مؤشر "نيكاي 225" نحو مستوى إغلاق مرتفع جديد بعد نمو الصادرات اليابانية للشهر الثالث على التوالي.

كما ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأميركية، بعد أن ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.9% إلى مستوى مرتفع جديد. وصعد مؤشر "ناسداك 100"، وهو مؤشر أكثر حساسية لتحركات السياسة النقدية، بنسبة 1.2%، وسط ارتفاع مجموعة شركات التكنولوجيا الكبري المعروفة باسم "العظماء السبعة". كما سجلت أسهم الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة، والتي عادةً ما تحقق أداءً جيداً مع نمو الاقتصاد، أفضل جلسة خلال شهر واحد.

بدء خفض الفائدة

كانت سندات الخزانة مستقرة إلى حد كبير في التعاملات الآسيوية بعد التقدم الذي حققته أمس الأربعاء، والذي يعكس زيادة في التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من شهر يونيو. وواصل مؤشر "بلومبرغ" للدولار خسائره بعد تراجعه بنسبة 0.4% في الجلسة السابقة. وقلص الين خسائره خلال اليوم مقابل الدولار بعد انخفاضاته في الجلسة السابقة ليتداول عند حوالي 150 للدولار.

الاحتياطي الفيدرالي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الخامسة

وأبقى صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي توقعاتهم لثلاثة تخفيضات في عام 2024 وتحركوا نحو إبطاء وتيرة خفض حيازاتهم من السندات، مما يشير إلى أنهم غير منزعجين من زيادة ضغوط الأسعار مؤخراً. وبينما واصل جيروم باول تسليط الضوء على رغبة المسؤولين في رؤية المزيد من الأدلة على انخفاض الأسعار، قال أيضاً إنه سيكون من المناسب البدء في التخفيف "في وقت ما هذا العام".

وقال هيبي تشين، المحلل لدى "آي جي ماركتس" (IG Markets) في ملبورن: "من المرجح أن تشهد الأسواق الآسيوية موجة من الارتفاع مع اكتساب المتداولين الثقة من رؤية أوضح للصورة على المدى القريب". وأضاف: "يُرجح أن يحظى هذا الشعور المعزز باليقين بتقدير خاص من قبل السوق اليابانية".

ومحت السندات الأسترالية مكاسبها المبكرة لتنخفض بعد صدور بيانات الوظائف القوية. وأضاف الاقتصاد 166 ألفاً و500 وظيفة في فبراير، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف التوقعات البالغة 40 ألف وظيفة. ودعمت هذه البيانات الدولار الأسترالي، الذي ارتفع مقابل الدولار الأميركي.

باول: أرقام التضخم في فبراير لم تغير توجه الاحتياطي الفيدرالي

عكَس الدولار النيوزيلندي خسائره السابقة، حيث أظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي أن البلاد سقطت بشكل غير متوقع في الركود خلال النصف الثاني من عام 2023. وانكمش الناتج المحلي للمرة الثانية في الربع الرابع بنسبة 0.1%.

وفي أخبار الشركات، قفزت أسهم شركة "ميكرون تكنولوجي" (Micron Technology Inc)، وهي أكبر شركة أميركية لتصنيع رقائق ذاكرة الكمبيوتر، بنهاية التداول، وسط توقعات قوية للإيرادات. وفي مكان آخر، تخطط شركة "تينسنت" (Tencent Holdings Ltd) لرفع برنامج إعادة شراء الأسهم إلى 12.8 مليار دولار على الأقل هذا العام.

ارتفع الذهب ليتم تداوله بأكثر من 2200 دولار للأوقية للمرة الأولى بعد تعليقات بنك الاحتياطي الفيدرالي. عادة ما تكون بيئة أسعار الفائدة المنخفضة إيجابية بالنسبة للمعادن الثمينة، والتي لا تولد الفائدة. وفي الوقت نفسه، أوقفت عملة بتكوين الانخفاض الأخير لتتقدم بالقرب من 68 ألف دولار. وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، بعد انخفاضه أمس الأربعاء.

آسيا والمحيط الهادئ