"راديانس" الصينية تصدم الأسواق بتخلفها عن سداد سنداتها الدولارية

أزمة العقارات تتفاقم في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم وتوقعات بتعثر مزيد من المطورين

مبانٍ غير مكتملة بعد تعثر الشركات عن استكمالها في ووشي، الصين
مبانٍ غير مكتملة بعد تعثر الشركات عن استكمالها في ووشي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخلفت شركة التطوير العقاري الصينية "راديانس هولدينغ غروب" (Radiance Holdings Group) عن سداد سندات بقيمة 300 مليون في موعد استحقاقها يوم الأربعاء، مما تسبب في صدمة للمستثمرين الذين راهنوا على سدادها للسندات في الوقت المناسب خلال الأيام القليلة الماضية.

أشارت الشركة الواقع مقرها في بكين، في إفصاح مقدم لبورصة هونغ كونغ، إلى وجود ضغوط شديدة بقطاع العقارات في الصين، في ظل عدم تحسن المبيعات، وقالت إنها "ستبذل قصارى جهدها" لضمان تسليم العقارات في موعدها.

يأتي تخلف "راديانس" عن السداد بعد شهر مضطرب بالنسبة لشركة البناء، حيث ارتفعت سنداتها إلى 88 سنت دولار منذ يوم الثلاثاء الماضي، بعد تداولها عند مستوى متعثر للغاية يبلغ حوالي 50 سنتاً قبل أسبوعين.

تفاقم أزمة العقارات في الصين

قد يواجه المطورون الصينيون مزيداً من حالات التخلف عن السداد مع استمرار ضعف مبيعات المنازل، وتراجع ثقة المشترين. وأظهرت بيانات رسمية أن الانخفاضات في أسعار المنازل الجديدة والمستعملة تفاقمت خلال الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق، حتى مع تراجعها قليلاً على أساس شهري. وفشلت محاولات السياسيين لدعم السوق المتأزمة حتى الآن في منع مزيد من حالات التأخر في سداد السندات.

احتلت راديانس المرتبة الخمسين بين أكبر المطورين في الصين من حيث المبيعات في العام الماضي، وفقاً لشركة الأبحاث "تشاينا ريل ستيت إنفورميشن" (China Real Estate Information).

شولي رين: "فانكي".. شركة التطوير العقاري التي ستقصم ظهر الصين

وباعت الوحدة الرئيسية التابعة للشركة في الصين اثنين من السندات المحلية المضمونة من قبل شركة "تشاينا بوند إنشورانس" (China Bond Insurance) المملوكة للدولة، بما في ذلك سندات بيعت في ديسمبر الماضي بقيمة 800 مليون يوان (111 مليون دولار أميركي).

ونظراً لأنها واحدة من المطورين القلائل الذين يمكنهم الحصول على دعم إعادة التمويل المحلي، فإن تخلفها عن السداد يمكن أن يزعزع ثقة المستثمرين بصورة أكبر مقارنة بالمطورين الآخرين الذين يعانون من ضائقة مالية.