سهم "باركن" يقفز 34% بختام اليوم الأول من تداوله ببورصة دبي

اكتتاب الشركة جرى تغطيته 165 مرة بعد تلقيها 71 مليار دولار للاكتتاب في 25% من أسهمها

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز سعر سهم شركة "باركن" بنسبة 34.29% بختام اليوم الأول من تداوله في سوق دبي المالي، ليصل سعره إلى 2.82 درهم.

وأعلنت الشركة، اليوم الخميس، عن تعيين "إكس كيوب" (XCUbe) كموفر للسيولة لأسهمها من خلال توفير عروض شراء وبيع مستمرة للمستثمرين ليتمكنوا من تداول الأسهم بسهولة. وتساهم هذه الاتفاقية في تقليص فروقات أسعار العرض والطلب وتحسين استقرار الأسهم.

تلقت الشركة التي تعد أكبر مزود لمرافق وخدمات مواقف المركبات المدفوعة في دبي، نحو 259 مليار درهم (71 مليار دولار) للاكتتاب في 25% من أسهمها. وجرى بذلك تغطية الاكتتاب نحو 165 مرة لكافة الشرائح المخصص لها الطرح.

وحددت الشركة السعر النهائي للطرح عن الحد الأقصى للنطاق السعري البالغ 2.1 درهم للسهم، وبذلك يصل إجمالي ما ستحصل عليه الشركة من الطرح نحو 1.57 مليار درهم (429 مليون دولار).

آفاق نمو "باركن"

أحمد هاشم بهروزيان رئيس مجلس إدارة الشركة، قال في مقابلة مع "الشرق" عقب إدراج الأسهم إن "باركن" تركز حالياً على تحسين الخدمة في دبي، في ظل الطلب على المواقف الذي من المتوقع أن ينمو سنوياً بنسبة 4 إلى 5% سنوياً. وأضاف أن الشركة لديها خطط للتوسع مستقبلاً إلى مدن مجاورة ودول على المستوى الإقليمي.

لدى الشركة التي جرى تأسيسها حديثاً عقد امتياز مع هيئة الطرق والمواصلات مدته 49 عاماً ابتداءً من العام الجاري، يمنحها حقوقاً حصرية لتشغيل جميع مرافق المركبات العامة الحالية الجديدة التابعة للهيئة. وتمتلك الشركة كافة مواقف المركبات العامة المدفوعة على الشوارع وخارجها في دبي بالإضافة إلى 91% من إجمالي سوق مواقف المركبات المدفوعة الجانبية في الإمارة.

عينت "باركن"، شركة "روتشيلد آند كو الشرق الأوسط" كمستشار مالي مستقل، وعينت شركة "الإمارات دبي الوطني كابيتال" و"غولدمان ساكس إنترناشيونال" و"بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط" كمنسقين عالميين مشتركين ومديرين مشتركين لسجلات الاكتتاب. وجرى تعيين "بنك أبوظبي التجاري" و"المجموعة المالية هيرميس الإمارات"، و"بنك أبوظبي الأول" كمديرين مشتركين لسجلات الاكتتاب.

يعد طرح "باركن"، سادس عملية خصخصة تقوم بها حكومة دبي كجزء من خطة تم الكشف عنها في نهاية 2021، لإدراج 10 شركات مملوكة للحكومة لتعزيز أحجام التداول ومضاهاة أسواق مماثلة في أبو ظبي والرياض.