"ناشيونال وورلد" تتطلع لشراء التليغراف مع تعثر الصفقة المدعومة من الإمارات

المملكة المتحدة تسعى لمنع الدول الأجنبية من السيطرة أو التأثير على الصحف والمجلات الإخبارية البريطانية

نسخ من "ذا ديلي تليغراف" فوق حامل للصحف في "ويست لندن"، المملكة المتحدة
نسخ من "ذا ديلي تليغراف" فوق حامل للصحف في "ويست لندن"، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبدت شركة "ناشيونال وورلد" (National World) -الناشرة لصحيفة "يوركشاير" بوست وغيرها من الصحف المحلية البريطانية- اهتمامها من جديد بالاستحواذ على صحيفة التليغراف بعد رفض حكومة المملكة المتحدة للعرض المدعوم من الإمارات.

تسعى المملكة المتحدة إلى منع الدول الأجنبية من السيطرة أو التأثير على الصحف والمجلات الإخبارية البريطانية، وهو ما قد يعرقل مقترح الاستحواذ المقدم من شركة الأسهم الخاصة الأميركية "رِد بيرد كابيتال بارتنرز" (RedBird Capital Partners) و"إنترناشيونال ميديا إنفستمنتس" الواقع مقرها في أبوظبي.

قالت "ناشيونال وورلد"، التي يديرها المخضرم في قطاع الإعلام، ديفيد مونتغمري، إنها ما تزال مهتمة بالاستحواذ على "التليغراف" بعد إلغاء عملية البيع العام الماضي، والتي تقدمت بعرض فيها لشراء الصحيفة. وألغيت عملية البيع العام الماضي بعدما أقرضت "رِد بيرد آي إم آي" عائلة باركلي 600 مليون جنيه إسترليني (766 مليون دولار)، مضمونة بأصولها الإعلامية المؤثرة سياسياً، بما فيها مجلة "سبكتاتور".

من يحسم صفقة التليغراف؟

قال مونتغمري في بيان يوم الخميس على هامش النتائج السنوية لشركة "ناشيونال وورلد: "لا تزال شركتنا هي الخيار الأفضل بين مختلف المرشحين للصفقة، سواء من حيث ثقلها في الصناعة، أو استقلال سياستها التحريرية، فضلاً عن غياب أي مخاوف تتعلق بالمنافسة".

اقرأ المزيد: وزيرة: الاستحواذ على "تليغراف" البريطانية قد يخضع لتحقيق معمق

جدير بالذكر أن "رِد بيرد آي إم آي" هو مشروع مشترك بين شركة "رِد بيرد" التابعة لجيف زوكر وشركة "إنترناشيونال ميديا إنفستنمنتس"، التي يشرف عليها نائب رئيس الوزراء الإماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ويمتلك الشيخ منصور أيضاً نادي مانشستر سيتي لكرة القدم.

أدى الضغط المتزايد على الحكومة البريطانية من قبل أعضاء البرلمان والصحفيين والناشطين إلى التخطيط لسن قوانين جديدة تمنع الدول الأجنبية من امتلاك الصحف والمجلات البريطانية.

ويقبع تحت مظلة شركة "ناشيونال وورلد" أكثر من 100 صحيفة توزع إصداراتها إقليمياً وتصدر من داخل المملكة المتحدة، بما في ذلك "ذا سكوتس مان" (The Scotsman)، وهي أحدث إصدار ينضم للإمبراطورية الإعلامية التي يديرها مونتغمري.