نشاط التصنيع في الولايات المتحدة يتوسع بأكبر وتيرة منذ يونيو 2022

مؤشر "إس آند بي غلوبال" لمديري المشتريات الصناعي يرتفع إلى 52.5 نقطة في مارس

عامل في أحد المصانع الأميركية
عامل في أحد المصانع الأميركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توسّع نشاط التصنيع في الولايات المتحدة بأكبر قدر منذ منتصف 2022، مع تسارع نمو الإنتاج والتوظيف في المصانع، جنباً إلى جنب مع ارتفاع مقاييس التضخم.

ارتفع مؤشر "إس آند بي غلوبال" لمديري المشتريات الصناعي لشهر مارس بمقدار 0.3 نقطة إلى 52.5، ليتخطى للشهر الثالث على التوالي مستوى 50 نقطة، الذي يشير إلى التوسع.

نمو الإنتاج الصناعي لهذا الشهر يُعد الأقوى منذ مايو 2022، يأتي مدفوعاً بتحسن الطلب المحلي والخارجي، في حين وصل مقياس التوظيف إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر.

وبالمثل ارتفع المقياس المركب لمجموعة الأسعار التي يتلقاها المصنعون ومقدمو الخدمات إلى أعلى مستوى له منذ عام تقريباً، على خلفية استمرار نمو الأجور وارتفاع تكاليف الوقود، ما يشير إلى تضخم عنيد.

اقرأ أيضاً: توقعات باستمرار الانتعاش في قطاع التصنيع العالمي

ضغوط أسعار تصاعدية

يقول كريس ويليامسون، كبير اقتصاديي الأعمال في شركة "إس آند بي غلوبال ماركت إنتليجنس"، في بيان إن "القفزة الحادة في الأسعار من أدنى مستوياتها الأخيرة، التي شهدتها في يناير الماضي، تشير إلى مزيد من الضغوط التصاعدية غير المرحب بها لأسعار المستهلكين في الأشهر المقبلة".

سجل مقياس "ستاندرد آند بورز غلوبال" ارتفاعاً للأسعار التي يتقاضاها المصنعون إلى أعلى مستوى في أكثر من عام، في حين ارتفع مؤشر الأسعار التي يتلقاها مقدمو الخدمات إلى أعلى مستوى منذ يوليو.

تُساعد بيانات الأسعار تلك في تفسير النهج الحذر الذي يتبعه الاحتياطي الفيدرالي في ما يخص خفض أسعار الفائدة، وذلك بعد أن أبقى صناع السياسة أسعار الفائدة من دون تغيير يوم أمس للاجتماع الخامس. وصرح رئيس الفيدرالي جيروم باول أن الطريق للوصول إلى معدل التضخم المستهدف من قبل الفيدرالي"سيكون بمثابة طريق وعر".

اقرأ أيضاً: الاحتياطي الفيدرالي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الخامسة

وبينما كانت هناك إشارات على تحسن الطلب على الخدمات، أفادت تقارير بأن ضغوط الأسعار المرتفعة دفعت العملاء إلى تأجيل مشاريعهم جديدة، وفقاً لـ"إس آند بي غلوبال". ونتيجة لذلك، تراجع نمو الأعمال الجديدة في قطاع الخدمات.

أظهر المقياس العام للنشاط التجاري في قطاع الخدمات أبطأ نمو في ثلاثة أشهر. وقد أدى ذلك، إلى جانب انتعاش قطاع التصنيع، إلى ترك مؤشر "إس آند بي" العالمي المركب دون تغيير يُذكر عند 52.2 نقطة، ومن الجدير بالذكر فإن مقدمي الخدمات كانوا الأكثر تفاؤلاً بشأن التوقعات منذ مايو 2022.