"تينسنت" تعتزم التوسع في الشرق الأوسط مع طفرة الذكاء الاصطناعي

أكبر شركة إنترنت صينية تخطط للاستثمار في السعودية والإمارات لتوسيع أعمالها السحابية

لافتة تنسنت على أحد مقرات الشركة في الصين
لافتة تنسنت على أحد مقرات الشركة في الصين المصدر: موقع شركة تنسنت
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "تينسنت هولدينغز" إلى توسيع أعمالها السحابية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، في رهان على أن التركيز على تطوير الصناعات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط سيستلزم استثمارات جديدة ضخمة في تخزين البيانات.

اعتبر النائب الأول للرئيس التنفيذي للشركة داوسون تونغ، في مقابلة أجريت معه في الرياض، أن استثمارات "تينسنت" في المنطقة "لا تزال في مراحلها الأولى"، ولكن من المقرر أن ترتفع بسرعة.

قال "تونغ": "سنعلن عن المزيد على مدار العام"، رافضاً تقديم تفاصيل أخرى. وأضاف: "نرى إمكانات كبيرة في هذه السوق لذلك سنزيد استثماراتنا".

توسعت شركات الخدمات السحابية بما في ذلك "أمازون ويب سيرفيسز"، و"علي بابا" على نحو كبير في المملكة العربية السعودية على مدار السنوات القليلة الماضية، إذ تتطلع البلاد إلى أن تصبح مركزاً لتدفق المعلومات على الإنترنت.

استثمارات في السعودية

تعاونت شركتا "علي بابا" والاتصالات السعودية لإطلاق "علي بابا كلاود" (Alibaba Cloud) العام الماضي برأسمال قدره 238 مليون دولار للاستثمار في بناء البنية التحتية للحوسبة السحابية. وفي الوقت نفسه، أعلنت "أمازون" عن خطط لاستثمار 5 مليارات دولار لبناء مناطق للحوسبة السحابية في وقت سابق من هذا العام.

أشار "تونغ" إلى أن "تينسنت" - وهي واحدة من العديد من الشركات الصينية التي تعزز وجودها في المملكة العربية السعودية - ستركز في البداية على تقديم تخزين سحابي لشركات الترفيه والألعاب.

نيويورك تايمز: السعودية تعتزم استثمار 40 مليار دولار في الذكاء

ستعمل الشركة، وهي أكبر شركة إنترنت صينية، على بناء مساحة تخزين لعملاء خارجيين ولعملياتها المتنامية في البلاد. وأطلقت الشركة مؤخراً نسخة عربية من لعبة "أونور أوف كينغز" (Honor of Kings)، وهي واحدة من أكثر ألعاب الهاتف المحمول شهرةً وتضم أكثر من 100 مليون مستخدم نشط يومياً.

نشاط الذكاء الاصطناعي

ستكون الحوسبة الخاصة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي جزءاً من عرض "تينسنت" في الشرق الأوسط، وهو مجال تستثمر فيه كل من الإمارات والسعودية بشكل كبير، بما في ذلك تطوير نماذج لغة عربية كبيرة.

"تينسنت" تخسر 54 مليار دولار بسبب تقييد الصين لألعاب الإنترنت

تنشئ أبوظبي أيضاً شركة استثمار تكنولوجية تسمى "إم جي إكس" (MGX) تستهدف صفقات في مجال الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات والتي قد تتجاوز 100 مليار دولار من الأصول تحت إدارتها في غضون سنوات قليلة. ويجري صندوق الاستثمارات العامة السعودي محادثات مع عملاق رأس المال الاستثماري "أندريسين هورويتز" (Andreessen Horowitz) لاستثمار ما يصل إلى 40 مليار دولار في مجال الذكاء الاصطناعي.

رأى "تونغ" أن "الذكاء الاصطناعي هو الموضوع الساخن حالياً"، مضيفاً أن الشركة تستثمر "بشكل كبير" في هذا المجال. ولفت إلى أن بعض عملائها في المنطقة يستخدمون بالفعل مراكز البيانات الخاصة بها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

كانت "تينسنت"، إلى جانب نظيراتها الإقليمية، تستكشف إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي. تم الآن دمج نموذج اللغة الكبير الخاص بالشركة، المسمى "هانيوان" (Hunyuan)، مع مجموعة من المنتجات بما في ذلك البحث والتسويق عبر الإنترنت.