قوة الدولار الأميركي تضغط على أسعار النفط وتدفعها للهبوط

ارتفاع قيمة الدولار تستنزف تفاؤل الأسواق بقرب تيسير الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية

صهاريج تخزين النفط في شركة تورانس للتكرير في تورانس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
صهاريج تخزين النفط في شركة تورانس للتكرير في تورانس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار النفط بعدما طغت قوة الدولار الأميركي على التفاؤل بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيلتزم بمساره لخفض أسعار الفائدة هذا العام.

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط 0.3% لتتم تسويته بالقرب من 81 دولاراً بعد أن أدى الخفض المفاجئ لسعر الفائدة من قبل البنك الوطني السويسري إلى تعزيز قوة الدولار، وهو ما يضغط عادةً على السلع المسعرة بالعملة. أدى ذلك إلى استنزاف المكاسب الناتجة عن إبقاء مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي على توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، وهو ما فسرته الأسواق الأوسع على أنه ميل لتيسير السياسة النقدية.

انخفض سعر الخام الأميركي القياسي بأكبر قدر في حوالي شهر يوم الأربعاء بعد أن أشار مؤشر فني إلى إجهاد الصعود السعري الأخير.

أسعار النفط تفقد قوتها الدافعة وسط إشارات فنية هبوطية

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 10% خلال العام الحالي، متجاوزةً النطاق العرضي الضيق الذي تحركت داخله في الأسابيع الأخيرة، بعد أن مدد تحالف "أوبك+" تخفيضات الإنتاج. كما تلقت الأسعار دعماً من التوترات الجيوسياسية، بما في ذلك هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية على المصافي الروسية وارتفاع تكاليف النقل بسبب الهجمات على السفن في البحر الأحمر. وعلى الناحية الأخرى، كانت المكاسب محدودة بسبب ارتفاع العرض من خارج دول التحالف.

أسعار النفط:

  • انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط لشهر مايو 20 سنتاً إلى 81.07 دولار للبرميل في نيويورك
  • تراجع سعر مزيج برنت تسوية مايو 17 سنتاً ليصل في التسوية إلى 85.78 دولار للبرميل