مجموعة موانئ أبوظبي تستحوذ على 60% في ميناء تبليسي الجاف

بدء تشغيل المشروع في الربع الرابع من العام الجاري والطاقة الاستيعابية تصل إلى 286 ألف حاوية بعد اكتماله

ناقلة حاويات في ميناء خليفة التابع لشركة موانئ أبوظبي، إمارة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة
ناقلة حاويات في ميناء خليفة التابع لشركة موانئ أبوظبي، إمارة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: حساب شركة موانئ أبوظبي على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت "مجموعة موانئ أبوظبي" اتفاقية مع شركة "إنفيكو" للاستحواذ على حصة أغلبية قدرها 60% من ميناء تبليسي الجاف في جورجيا، وفق بيان صدر من المجموعة اليوم الجمعة.

بموجب هذه الاتفاقية، ستستثمر المجموعة 61 مليون درهم (نحو 16.5 مليون دولار أميركي) في المشروع المتوقع بدء تشغيله بحلول الربع الرابع من العام الجاري.

يمثل المشروع الذي تملكه حالياً شركتا "إنفيكو" و"فيلهيلمسين" مركزاً لوجستياً رئيسياً يتميز بموقع استراتيجي على طول الممر الأوسط، وهو طريق تجاري يربط مراكز التصنيع في غرب آسيا بالأسواق الاستهلاكية في شرق أوروبا، مستفيداً من مجموعة موانئ بحرية وجافة في كازاخستان وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا وتركيا.

مراحل إنجاز المشروع

سيربط المشروع بحر قزوين بالبحر الأسود المطلين بشكل رئيسي على الممر الأوسط، وسيضم عدداً من المرافق المتكاملة. وكذلك سيتيح قدرات لوجستية كبيرة بفضل موقعه في قلب المنطقة الصناعية بمطار تبليسي.

يعتبر الممر الأوسط أقصر الطرق التجارية الرابطة بين آسيا وأوروبا، حيث يمتد لحوالي 7 آلاف كيلومتر، ويمكن قطعه في رحلة تتراوح مدتها ما بين 10 أيام و15 يوماً.

يُتوقع إنجاز أعمال تطوير الميناء الجاف على 3 مراحل، لتصل الطاقة الاستيعابية للمشروع إلى 286 ألف حاوية نمطية بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة. وستتولى "نواتوم لوجيستيكس" التابعة لـ"مجموعة موانئ أبوظبي" تشغيل الميناء، وفق البيان.