ضحايا ومصابون في إطلاق نار وانفجار بقاعة حفلات قرب موسكو

الهجوم تسبب في مقتل أربعين شخصاً وإصابة أكثر من 100 آخرين

ألسنة اللهب تتصاعد فوق قاعة الحفلات الموسيقية "كروكوس سيتي هول" بالقرب من موسكو جراء هجوم مسلح وانفجار. 22 مارس 2024
ألسنة اللهب تتصاعد فوق قاعة الحفلات الموسيقية "كروكوس سيتي هول" بالقرب من موسكو جراء هجوم مسلح وانفجار. 22 مارس 2024 المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، الجمعة، نقلاً عن خدمات الطوارئ، أن حادث إطلاق نار وقع في قاعة الحفلات الموسيقية "كروكوس سيتي هول" بالقرب من العاصمة موسكو، فيما نقلت قناة "روسيا اليوم" عن مصادر داخل خدمات الطوارئ الروسية، بأن "هناك الكثير من الضحايا سقطوا" في الهجوم الذي وصفته وزارة الخارجية الروسية بـ"الإرهابي والدموي".

وبحسب الوكالة، فتح 3 على الأقل يرتدون ملابس مموهة النار بأسلحة آلية، ما أدى إلى إصابة بعض الأشخاص، بينما ذكرت وكالة "رويترز" أن ما بين 2 إلى 5 مسلحين نفذوا الهجوم على قاعة الحفلات.

أفاد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي "FSB" أن أربعين شخصاً قتلوا وأصيب أكثر من 100 آخرين، وفقاً للبيانات الأولية، في هجوم إرهابي في قاعة مدينة كروكوس بالقرب من موسكو، بحسب ما أوردته وكالة "تاس" الروسية.

وقال عمدة موسكو سيرجي سوبيانين إن "هناك مأساة كبيرة حدثت في مجمع العروض الترفيهية ومركز التسوق (كروكوس سيتي)". وأضاف: "كل التعازي لأحباء الضحايا.. ونقدم كافة المساعدات اللازمة لكل من تضرر". كما أعلن إلغاء جميع الفعاليات الرياضية والثقافية والجماعية في موسكو خلال عطلة نهاية الأسبوع".

تُعد "كروكوس سيتي"، التي تقع على أطراف العاصمة الروسية، مركز تسوق شهيراً ومكاناً لإقامة الحفلات الموسيقية. وتتسع قاعة الحفلات الموسيقية الخاصة بها لـ6200 شخص، وكان من المقرر إقامة عرض لمجموعة "بِكنك" (Picnic) وقت الهجوم، وفقاً لتقارير محلية.

الخارجية الروسية: اعتداء إرهابي

نددت الخارجية الروسية في بيان، بـ"اعتداء إرهابي دام" بعد إطلاق النار في ضاحية موسكو، وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا عبر "تيلغرام": "على المجتمع الدولي برمته التنديد بهذه الجريمة الفظيعة".

أفادت وكالة "تاس" للأنباء بوقوع انفجار واندلاع حريق في المبنى الذي وقع فيه إطلاق النار، لافتةً إلى أن أكثر من 50 سيارة إسعاف توجهت إلى موقع الحادث.

بدورها، ذكرت وكالة "ريا نوفوستي"، أن الأشخاص الذين قاموا بالهجوم ألقوا قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية، إن إطلاق نار من قبل مجهولين في قاعة "كروكوس سيتي هول" بكراسنوغورسك بضواحي موسكو، ويتم إجلاء الزائرين حالياً، موضحة أن قوات الدعم السريع والعمليات الخاصة توجهت إلى القاعة.

وذكرت وزارة الطوارئ أنه "يتم استخدام الطيران لإطفاء الحريق في كروكوس، وتقوم مروحية بإلقاء المياه على المبنى المحترق، وتستعد مروحيتان أخريان للإقلاع"، مشيرةً إلى أن نحو 100 شخص خرجوا من مركز "كروكوس سيتي هول" التجاري.

من ناحيتها، قالت وكالة "إنترفاكس" الروسية، إن مساحة الحريق في قاعة "كروكوس" يمكن أن تصل إلى 3 آلاف متر مربع.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن سلطات كراسنوغورسك أرسلت كافة القوات والموارد إلى مكان الحادث، ويتم الآن توضيح المعلومات عن الضحايا.

واشنطن: هجوم "مروع"

من ناحيته، قدم البيت الأبيض تعازيه إثر سقوط ضحايا في إطلاق نار "مروع" داخل صالة للحفلات في موسكو، لافتاً إلى أنه يحاول الحصول على مزيد من المعلومات.

وقال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين: "نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع.. الصور مروعة ومن الصعب مشاهدتها".