أرباح "جمجوم للأدوية" الفصلية ترتفع 40% مع ضبط المصاريف وتعديل عقود التوزيع

التكاليف التمويلية تتراجع 96% بعد أن زادت العام السابق نتيجة عمليات الشركة في مصر

 السوق المالية السعودية ( تداول)
السوق المالية السعودية ( تداول) المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أرباح شركة "جمجوم للأدوية" السعودية 40% على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2023. قالت الشركة في إفصاح لسوق الأسهم السعودية اليوم إن صافي الأرباح ارتفع إلى 44.5 مليون ريال في الربع الأخير من العام الماضي. كما ارتفعت إيرادات الشركة 6% على أساس سنوي إلى 207.9 مليون ريال خلال نفس الفترة.

في 2023، ارتفعت أرباح الشركة 71% على أساس سنوي إلى 292.4 مليون ريال، إذ جاءت زيادة تكاليف البيع والتوزيع بنسبة 9.7% دون زيادة الإيرادات البالغة 20%، وفق الإفصاح

وقالت الشركة: "يعود ذلك إلى السيطرة الجيدة على هذه المصاريف والتعديلات على الشروط التجارية في عقود التوزيع الرئيسية خلال نهاية عام 2022، بالإضافة إلى اقتصاديات الحجم".

وأشارت إلى تراجع التكاليف التمويلية خلال العام الماضي 96% ويعود ذلك إلى أثر التكاليف التمويلية في عام 2022 التي تأثرت بانخفاض سعر صرف العملة وأثر ذلك على القرض الممنوح للشركة التابعة في مصر. وفي الربع الرابع من عام 2022 تم تحويل هذا القرض إلى أداة حقوق ملكية تابعة دائمة.

ارتفعت إيرادات الشركة العام الماضي 20.15% إلى نحو 1.1 مليار ريال، مدفوعة بنمو حجم المبيعات وزيادة الأسعار وإطلاق المنتجات التجارية الجديدة في السوق السعودية، وفق الإفصاح. كما شهدت أسواق التصدير ارتفاعاً في المبيعات في منطقة الخليج ومنطقتي شمال أفريقيا والعراق اللتين أظهرتا زيادة ملحوظة في معدلات النمو.

أسهم "جمجوم" ترتفع بالحد الأقصى بعد أكبر طرح سعودي لعام 2023

يتمثل النشاط الأساسي للشركة المدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول) منذ 20 يونيو 2023، في صناعة الكواشف المخبرية الطبية وصناعة المستحضرات الصيدلانية للاستخدام البشري. تقوم الشركة بتسويق منتجاتها في 36 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا واتحاد الدول المستقلة، وأهم عملياتها ومبيعاتها في السعودية ومصر والعراق ودول الخليج وشمال أفريقيا.