5 سلع جديرة بالمتابعة هذا الأسبوع

عقود النحاس القائمة تتزايد بدعم من ارتفاع أسعار المعدن الصناعي

عاملان يحملان أجولة حبوب الكاكاو في مستودع مجلس الكاكاو الغاني، مدينة تيما، غانا
عاملان يحملان أجولة حبوب الكاكاو في مستودع مجلس الكاكاو الغاني، مدينة تيما، غانا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواصل أسعار الكاكاو -المكون الرئيسي لتصنيع الشوكولاتة- الصعود حيث سجلت مستويات قياسية جديدة قبل عيد الفصح. فيما يستعد النفط لتمديد سلسلة الارتفاع الشهرية وسط تجاوز الطلب للتوقعات. كما يزيد مستثمرو النحاس من الرهانات على صعود أسعار المعدن المستخدم في أغراض صناعية.

نستعرض فيما يلي 5 رسوم بيانية مهمة ينبغي أخذها بعين الاعتبار في أسواق السلع العالمية مع بدء أسبوع التداول، كالآتي:

الكاكاو

مع اقتراب عطلة عيد الفصح، تتفاقم تكلفة بيض وأرانب الشوكولاتة، وقد تكون السنة المقبلة أسوأ، فبسبب الارتفاع المستمر في أسعار الكاكاو. تشهد العقود المستقبلية للشوكولاتة صعوداً كبيراً مسجلة مستويات قياسية جديدة يوماً بعد آخر، ما يجعل الكاكاو السلعة الأكثر نشاطاً.

أسعار الكاكاو تواصل ارتفاعها التاريخي وتتضاعف منذ بداية 2024

والسبب الأساسي وراء التدهور المتزايد بالمحاصيل في غرب أفريقيا هو الجفاف ومرض الأشجار، وتفاقم هذا الوضع جراء نقص الاستثمار عل مدى عقود وعدم كفاية الدعم المقدم للملايين من مزارعي الكاكاو الفقراء.

بسبب الارتفاع المستمر في أسعار الكاكاو. تشهد العقود المستقبلية للشوكولاتة صعوداً كبيراً مسجلة مستويات قياسية جديدة
بسبب الارتفاع المستمر في أسعار الكاكاو. تشهد العقود المستقبلية للشوكولاتة صعوداً كبيراً مسجلة مستويات قياسية جديدة المصدر: بلومبرغ

النحاس

أسفر صعود النحاس الأخير لأعلى مستوى خلال 11 شهراً عن قفزة في العقود القائمة في بورصة لندن للمعادن. وتجاوز عدد العقود السارية 300 ألف الأسبوع الماضي، وهو أكبر عدد خلال ما يزيد عن عامين ونصف، ما يدل على الطلب القوي من المشترين.

أسعار النحاس تقفز إلى 9000 دولار وسط تفاؤل بتعافي الاقتصاد العالمي

كما ارتفع سعر المعدن المستخدم في تصنيع الأسلاك 8.5% خلال الـ6 أسابيع الماضية، حيث يركز المستثمرون بشدة على مخاطر الإمدادات بالمناجم والمصاهر وتوقعات اقتصادية عالمية أكثر إيجابية يمكن أن تدعم الطلب. قفزت أيضاً العقود السارية لأعلى مستوياتها منذ ما يفوق 3 أعوام في بورصة "كوميكس" بينما بلغت العقود الآجلة مستوى قياسياً في بورصة شنغهاي.

أسفر صعود سعر النحاس الأخير لأعلى مستوى خلال 11 شهراً عن قفزة في العقود القائمة في بورصة لندن للمعادن
أسفر صعود سعر النحاس الأخير لأعلى مستوى خلال 11 شهراً عن قفزة في العقود القائمة في بورصة لندن للمعادن المصدر: بلومبرغ

السيارات الكهربائية

ستجبر قيود انبعاثات عوادم السيارات الجديدة الصارمة التي تفرضها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للسيارات وشاحنات نصف النقل الخفيفة شركات تصنيع السيارات على زيادة مبيعات الطُرز التي تعمل بالبطاريات الكهربائية والطرز الهجينة القابلة للشحن الكهربائي بسرعة لتلبية المعايير المطلوبة منها.

إنفوغراف: ارتفاع تدريجي في مبيعات السيارات الكهربائية على حساب البنزين والديزل

تحدد هذه القاعدة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عند 85 جراماً لكل ميل بحلول 2032، متراجعة من 170 جراماً لكل ميل للطرز المصنعة حتى 2027. وذكر جون بوزيلا، رئيس التحالف من أجل ابتكار السيارات، أن الأهداف "ما تزال تشكل تحدياً" للقطاع، لكن من المفترض أن "تمنح السوق وسلاسل التوريد فرصة للحاق بركب التطوير". ومن المقرر أن تُصدر وكالة حماية البيئة الأميركية معايير الانبعاثات للشاحنات الثقيلة الأسبوع الحالي.

قيود انبعاثات العوادم الجديدة الصارمة ستجبر الشركات على زيادة إنتاج السيارات الكهربائية
قيود انبعاثات العوادم الجديدة الصارمة ستجبر الشركات على زيادة إنتاج السيارات الكهربائية المصدر: بلومبرغ

النفط

تتجه العقود المستقبلية لخامي غرب تكساس الوسيط وبرنت لتحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي، في أطول سلسلة ارتفاع منذ سبتمبر الماضي. تقدمت أسعار النفط جراء نقص الإمدادات بسبب تخفيضات الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، فضلاً عن ضعف نمو الإنتاج الأميركي خلال فترة تحسن الطلب.

وتمثل المخاطر الجيوسياسية عاملاً مؤثراً أيضاً، مع إطالة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مدة رحلات ناقلات النفط، إضافة إلى ضربات الطائرات المسيرة الأوكرانية على المصافي الروسية، مما عزز من احتمالات تصعيد الحرب بين البلدين.

تقدمت أسعار النفط جراء نقص الإمدادات بسبب تخفيضات الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)
تقدمت أسعار النفط جراء نقص الإمدادات بسبب تخفيضات الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) المصدر: بلومبرغ

مصادر الطاقة المتجددة

تتباطأ صفقات مشروعات تركيب ألواح الطاقة الشمسية ومعدات طاقة الرياح، حيث تتراجع سعة توليد الكهرباء المباعة، بحسب تقرير "بلومبرغ إن إي إف".

سجلت السنة الماضية صفقات استحواذ شملت 88 غيغاواط تقريباً من مشروعات تركيب الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ما يمثل انخفاضاً بمقدار الربع تقريباً مقارنة بـ2022. وأشارت "بلومبرغ إن إي إف" إلى أن التراجع يأتي في ظل استمرار الظروف غير المواتية للاقتصاد الكلي وعدم استقرار الإيرادات إثر تقلب أسعار الكهرباء.

تتباطأ صفقات مشروعات تركيب ألواح الطاقة الشمسية ومعدات طاقة الرياح وسط مخاوف الطلب
تتباطأ صفقات مشروعات تركيب ألواح الطاقة الشمسية ومعدات طاقة الرياح وسط مخاوف الطلب المصدر: بلومبرغ