"فيسكر" لصناعة السيارات الكهربائية تواجه خطر الإفلاس

شركة صناعة السيارات الكهربائية الناشئة تحتاج للتفاوض حول تمويل سريع، أو مواجهة شبح الإفلاس

السيارة الكهربائية الرياضية متعددة الاستخدامات "أوشن" من شركة "فيسكر"
السيارة الكهربائية الرياضية متعددة الاستخدامات "أوشن" من شركة "فيسكر" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "فيسكر" (.Fisker Inc)، وهي شركة متعثرة ناشئة لصناعة السيارات الكهربائية، في إيداع تنظيمي، إن المحادثات مع إحدى شركات تصنيع السيارات الكبرى حول الاستثمار، انتهت دون التوصل إلى اتفاق، مما يعني أن الشركة بحاجة إلى إعادة التفاوض بشأن شروط تمويل سريع، أو أنها ستواجه احتمالية تقديم طلب للحصول على الحماية من الإفلاس.

ذكرت "فيسكر" في 18 مارس أنها حصلت على التزام بتمويل بقيمة 150 مليون دولار من مستثمر حالي، ولكن أحد شروط تلك الصفقة كان اتفاقاً مع شركة تصنيع سيارات كبرى لم تسمّها بشأن استثمار.

نوّهت الشركة بأنه بدون مثل هذا الاتفاق، تحتاج "فيسكر" إلى إعادة التفاوض بشأن شروط تمويلها، أو البحث عن خيارات أخرى، بما في ذلك الإفلاس.

تتزامن مشكلات الشركة مع جهود عامة لدى شركات صناعة السيارات لإعادة ترتيب أوضاعها، من خلال كبح استثمارات السيارات الكهربائية وسط تباطؤ نمو المبيعات، أو بذل جهود للعثور على التمويل في سوق أكثر تشدداً.

بعد إنهاء المناقشات مع شركة صناعة السيارات، قالت "فيسكر" إنها تعتزم التوصل إلى شروط جديدة مع المستثمر. كانت "فيسكر" قد تخلفت بالفعل عن سداد فائدة قدرها 8.4 مليون دولار في أوائل مارس مستحقة على بعض الأوراق المالية القابلة للتحويل لعام 2026، وقالت إن الإفلاس أمر محتمل.

انخفضت أسهم "فيسكر" بنسبة 28% إلى 9 سنتات عند الساعة 9:35 صباحاً في نيويورك اليوم الإثنين، قبل إيقاف التداول بسبب هذه الأنباء. هوى السهم بـ93% على مدار العام حتى إغلاق يوم الجمعة.