"أسترا" و"فايزر" تتعهدان بدعم التوسع في صناعة الأدوية في الصين

رئيسا الشركتين يشيدان بالابتكارات الصينية في مؤتمر نظمته وزارة التجارة في بكين

شعار على مبنى شركة فايزر في بورس، بلجيكا، يوم الخميس 3 ديسمبر 2020
شعار على مبنى شركة فايزر في بورس، بلجيكا، يوم الخميس 3 ديسمبر 2020 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعهد الرئيسان التنفيذيان لشركتي "أسترا زينيكا" و"فايزر" بدعم التوسع في صناعة الأدوية الحيوية في الصين، على الرغم من سعي السياسيين في الولايات المتحدة إلى فك الارتباط بين سلاسل التوريد المحكمة في تشابكها، والتي توفر الأدوية للعالم.

وفي مؤتمر نظمته وزارة التجارة الصينية في بكين يوم الأربعاء بهدف جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أسترا زينيكا" باسكال سوريوت إن الصين تقود عملية الابتكار، وتلعب دوراً مهماً في استراتيجية التصنيع عند "أسترا".

كذلك قال الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" ألبرت بورلا إنه "تأثر بشكل خاص" بآفاق تطوير أدوية جديدة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

يأتي التزام عملاقتي صناعة الدواء بينما يشق قانون الأمن الحيوي، الذي صيغ بهدف تقليص اعتماد الولايات المتحدة على صناعة الأدوية الحيوية في الصين، طريقه عبر الكونغرس الأميركي. ويسعى هذا القانون إلى منع شركات التكنولوجيا الحيوية الصينية "موضع الشك" –وأي شركات أخرى للأدوية تتعاون معها– من الحصول على عقود فيدرالية في محاولة لحماية الأمن الوطني.

تقدم شركة "وو كسي أب تك" (WuXi AppTec)، التي ورد اسمها في مشروع القانون، دعماً واسعاً للأبحاث والتطوير والتصنيع في هذا القطاع. وإذا خرجت هذه الشركة من الصورة، ستترك فراغاً هائلاً، وفرصة محتملة للشركات المنافسة التي تعمل في الصين.

مركز لصناعة وتطوير الدواء

في الوقت نفسه، عملت مجموعة من الإصلاحات التي أطلقتها بكين منذ ما يقرب من 10 أعوام وأدت إلى تيسير بيع الأدوية المبتكرة في الصين، على تحويل البلاد أيضاً إلى مركز لصناعة وتطوير الدواء.

شركات الأدوية الغربية من "أسترا" إلى "ميرك" تفتش باستمرار عن أدوية من إنتاج شركات التكنولوجيا الحيوية المحلية، تصلح لأن تتطور إلى أدوية رائجة محتملة، مما يدل على تزايد أهمية البلاد في صناعة من الصناعات المهمة.

قال سوريوت إن شركة "أسترا" عقدت اتفاقيات ترخيص عالمية بقيمة 6 مليارات دولار مع سبع شركات صينية للتكنولوجيا الحيوية في الأشهر الاثني عشر الماضية، ومن بينها شركتا "غراسل بيوتكنولوجيز" (Gracell Biotechnologies) و"إكوجين" (Eccogene). وأضاف أنها كذلك تعمل في 200 مشروع للبحث والتطوير حالياً في الصين، وتتوقع طرح أدوية لمعالجة نحو 100 حالة مرضية في الأعوام الخمسة المقبلة.

أوضح سوريوت أن "الصين أصبحت أساسية في قيادة عملية الابتكار في صناعة الأدوية الحيوية العالمية"، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة. وأضاف: "نعتقد أن الابتكارات الصينية تستطيع مساعدة ملايين المرضى في مختلف أنحاء العالم".

اقرأ أيضاً: "أسترازينيكا" تدمج الذكاء الاصطناعي في قطاع الأدوية

أعلنت شركة "أسترا" أن مدينة شنغهاي ستصبح الموقع الكبير الثالث عالمياً في نشاط البحث والتطوير، لتنضم إلى الأنشطة التي تجري في الولايات المتحدة وأوروبا لتطوير الدواء على أساس عالمي، بحسب سوريوت.

كذلك أشاد بقيام الشركة بدمج الصين في شبكتها العالمية لتصنيع الدواء، فقد استثمرت شركة صناعة الدواء البريطانية ما يزيد على مليار دولار في منشأتين كبيرتين للتصنيع العام الماضي، إحداهما تركز على الأدوية المبتكرة للصين ولبقية أنحاء العالم.

بدوره قال بورلا أمام الحاضرين إن شركة "فايزر" ستظل ملتزمة هي الأخرى بالنمو في الصين.

وأضاف: "إن الفرص المتاحة تشجعنا على الاستمرار في التوسع في صناعة الأدوية الحيوية في الصين. وقد تأثرت بشكل عميق بآفاق تطوير الأدوية المبتكرة الشاملة هنا".