باكستان تطالب بإعفاء خط الغاز الإيراني من العقوبات الأميركية

الحكومة تدعم موقفها بأسباب سياسية وفنية والطلب جاهز للتقديم إلى واشنطن

شهباز شريف رئيس الوزراء الباكستاني
شهباز شريف رئيس الوزراء الباكستاني المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم باكستان مطالبة الولايات المتحدة بالإعفاء من العقوبات المحتمل فرضها على مشروع مد خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من دولة إيران المجاورة.

تعتزم حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف تقديم أسباب سياسية وفنية إلى الإدارة الأميركية، بغرض الحصول على الإعفاءات، وفق تصريحات وزير البترول مصدق مالك للمراسلين، والذي أضاف أن مشروع خط الأنابيب سيعجز عن تحمل عبء العقوبات.

باكستان تعتزم بناء خط أنابيب مع إيران لاستيراد الغاز

سعت باكستان خلال عقود للحصول على الغاز الطبيعي من إيران التي تواجه تحديات في بناء قطاع التصدير رغم امتلاك أكبر مخزونات من الوقود في العالم نتيجة العقوبات المفروضة من الأمم المتحدة على طهران والقيود على المعاملات الدولارية.

وقعت الدولتان في 2010 اتفاقية لتوريد الغاز مدتها 25 عاماً، لكن مشروع خط الأنابيب توقف، مما أدى إلى تهديد إيراني باتخاذ الإجراءات القانونية.

باكستان تشتري شحنة غاز مسال وسط تفاقم أزمة نقص الإمدادات

أميركا تبقي العقوبات على إيران

ستشرع الدولة الواقعة في جنوب آسيا في مد خط أنابيب بطول 80 كيلومتراً (50 ميلاً) من الحدود الإيرانية إلى ميناء غوادر، بعد موافقة حكومة تسيير الأعمال عليه في الشهر الماضي، بحسب مالك، الذي نقلت عنه جريدة "ذا نيوز" أن مسودة الطلب جاهزة لتقديمها إلى الولايات المتحدة.

قال مساعد وزير الخارجية الأميركي دونالد لو خلال جلسة استماع في الكونغرس الأسبوع الماضي إن إدارة الرئيس جو بايدن تعتزم الإبقاء على كل العقوبات المرتبطة بإيران في الوقت الراهن، وإن الإدارة سعت إلى مساعدة باكستان في إيجاد مصدر للغاز الطبيعي غير إيران لمعالجة مشكلة عجز الطاقة التي تعاني منها البلاد.