صادرات السيارات الكهربائية الصينية إلى الاتحاد الأوروبي تهبط في 2024

هبوط شحنات يناير وفبراير الماضيين بنسبة 20% تقريباً وسط تحقيقات أوروبية في دعم الصادرات

سيارات "بي واي دي" الكهربائية في محطة حاويات دولية بميناء تاي كانغ في مدينة سوجو الصينية
سيارات "بي واي دي" الكهربائية في محطة حاويات دولية بميناء تاي كانغ في مدينة سوجو الصينية المصدر: أ.ف.ب/غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت صادرات الصين من السيارات الكهربائية إلى بلدان الاتحاد الأوروبي بنحو الخُمس خلال أول شهرين من السنة الجارية، بحسب بيانات صينية رسمية، وسط تحقيق أجرته بروكسل حول أشكال الدعم غير العادلة للقطاع.

كشفت بيانات الجمارك الصينية أن ما يفوق 75600 سيارة كهربائية بقليل شُحنت إلى 27 بلداً عضواً في الاتحاد الأوروبي خلال يناير وفبراير الماضيين، بتراجع بنسبة 19.6% مقارنة بالسنة الماضية.

تحقيق أوروبي

أثارت الزيادة السريعة الأخيرة في الواردات من شركات مثل "بي واي دي" و"إس إيه آي سي موتور" المملوكة لشركة "إم جي موتورز" (MG Motors)، تحذيرات من شركات تصنيع السيارات الغربية بما فيها "ستيلانتس" (Stellantis) من ظهور موجة من المنافسين الجدد في وقت صعب بالنسبة للقطاع.

في أكتوبر الماضي، أطلقت المفوضية الأوروبية تحقيقاً حول ما إذا كان الدعم الذي تقدمه حكومة الصين قد أعطى ميزة غير عادلة لشركات صناعة السيارات فيها.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يقترب من فرض رسوم جمركية إضافية على السيارات الكهربائية الصينية التي تدخل أسواق التكتل، متذرعاً بما اعتبره دليلاً جديداً على أن حكومة بكين تقدم دعماً مالياً غير قانوني لهذا القطاع.

اقرأ أيضاً: شركات السيارات الأوروبية تدرس تحركات "غير مسبوقة" لمواجهة أزمة وجودية

إذا فرض الاتحاد الأوروبي رسوماً، سيؤدي ذلك إلى تقليص سوق رئيسية لصادرات السيارات الكهربائية الصينية، ما يعزز احتمال اتخاذ إجراءات مشابهة في مناطق أخرى مثل المملكة المتحدة لحماية أسواقها التي تُغرقها السيارات المعاد توجيهها من بلدان الاتحاد الأوروبي.

غالباً ما يجمع المحللون البيانات الاقتصادية لشهري يناير وفبراير المتعلقة بالصين للسماح بالقيام بمقارنات أكثر دقة، بسبب التاريخ المتغير للعام القمري الجديد الذي يؤثر على النشاط الاقتصادي.

وقالت غرفة التجارة الصينية مع الاتحاد الأوروبي، وهي جماعة ضغط من قطاع الأعمال، في تقرير لها، إن انخفاض الصادرات في أول شهرين هذا العام "يتجاوز مجرد انحراف إحصائي عابر، ويسلط الضوء على التحديات المعقدة التي تتعرض لها الصين على الصعيد الدولي".

وأضاف التقرير: "تدور التكهنات حول ما إذا كان تحقيق الاتحاد الأوروبي لمواجهة أشكال الدعم في قطاع السيارات الكهربائية الصينية قد أحدث تأثيراً رادعاً، أو أنه يؤثر بشكل جيد على ديناميات تجارة الاستيراد والتصدير".

تأثير التحقيقات

نمو صادرات السيارات الكهربائية الصينية السريع إلى دول الاتحاد الأوروبي منذ 2021 يتضح من خلال بيانات الجمارك الصينية، إذ تكشف غالبية الشهور عن نمو قوي على أساس سنوي. لكن بعضاً من الشهور الأخيرة شهد انخفاضاً على أساس سنوي مثل أغسطس ونوفمبر من السنة الماضية.

أوضحت المفوضية الأوروبية في وقت سابق من الشهر الحالي أنها وجدت زيادة كبيرة في واردات السيارات الكهربائية من الصين بعد أن أعلنت التحقيق، مستشهدة ببيانات أوروبية تظهر ارتفاعاً بنسبة 14% على أساس سنوي خلال المدة بين أكتوبر 2023 ويناير 2024.

تظهر بيانات الصين تراجع صادرات السيارات الكهربائية إلى بلدان الاتحاد الأوروبي 4% تقريباً على أساس سنوي خلال نفس المدة. تتفاوت البيانات التجارية غالباً للبلدان المختلفة بسبب عوامل متعددة مثل اختلاف الأوقات بين عمليات الشحن ووصول البضائع.