مدن الملاهي حول العالم تستعدّ لما بعد كورونا

أفعوانية Six Flags القدية بالسعودية
أفعوانية Six Flags القدية بالسعودية المصدر: موقع Six Flags
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عندما يتم افتتاح مدينة "Six Flags" الترفيهية بمشروع القدية على أطراف العاصمة السعودية الرياض، في عام 2023، فإن أفعوانية "فالكون للطيران" سترسل ركابها إلى أسفل منحدرٍ عمودي بعمق 525 قدماً (160 متراً)، عبر نفق مضاء، بسرعة قصوى 255 كيلومتر بالساعة، لتكون بذلك أسرع وأطول أفعوانية حرة في العالم، مما يجعل السعودية مقصداً عالمياً للباحثين عن المغامرة.

وهذه المدينة الترفيهية هي إحدى الوسائل التي تحاول بها المملكة تثبيت أقدامها على الساحة السياحية الدولية.

وبعد فتح أبوابها للزوار الدوليين عام 2019، حرصت السعودية على تطوير صناعة الرحلات السياحية البحرية، وجذب العلامات التجارية الفندقية الفاخرة مثل "أمان" لبناء مشاريع بين مناطقها الطبيعية الخلابة، ومراجعة بعض القواعد من أجل التأكيد على ترحيبها بالزوار الأجانب.

وبشكل عام، تتطلع السعودية لأن تشكل السياحة ما يصل إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

فورة مشاريع

في جميع أنحاء العالم، تستغل المتنزهات الترفيهية فترة الإغلاق كفرصة لبناء مناطق جذب جديدة تعزز إيراداتها المتعثرة بسبب كورونا.

وشهد مطلع فبراير 2021، افتتاح أعلى أرجوحة ملاهي في العالم وهي "بوليوود سكاي فلاير" التي يبلغ ارتفاعها 460 قدماً في متنزه "بوليوود باركس دبي" الترفيهي.

ويكشف ميلتون دي سوزا، المدير العام للمنتزه، أن الأرجوحة هي الأولى ضمن سلسلة من الأرجوحات التي ستحطم الأرقام القياسية، وسيتم الإعلان عنها هذا العام، منها أكبر عجلة "فيريس" في العالم (ارتفاعها 688 قدماً)، والتي ستتفوق بارتفاعها على عجلة "إبرة الفضاء" في سياتل. بالإضافة لأول أفعوانية خشبية في الشرق الأوسط على شكل العربات ثلاثية العجلات التي تشتهر بها مدينة مومباي الهندية.

وفي بكين، يُنتظر افتتاح مدينة ملاهي ترفيهية جديدة من "يونيفرسال" في شهر مايو المقبل، وستضم نسخة طبق الأصل من أفعوانية "إنكريديبل هالك - العملاق الأخضر الخارق" المحبوبة في مدينة "أورلاندو" الترفيهية بولاية فلوريدا الأمريكية. كما ستحتوي المدينة الجديدة، وعلى غرار مدينة الملاهي الصينية "ميتروبيس ترانسفورمرز"، على مجموعة كاملة من اللفات الحلزونية التي تحبس الأنفاس.

وهناك أيضاً أرجوحة "دراغون سلاير" الجديدة التي ستجعل من منتجع "أدفينتشر لاند" في مدينة "ألتون" بولاية أيوا الأمريكية وجهة جذابة على الخريطة السياحية، وتتميز بمقاعد "الدوران الحر" الفريدة التي ستدور عبر سلسلة غير متوقعة من التقلبات والارتدادات.

وبالعودة إلى فلوريدا، عاصمة مدن الملاهي في العالم، سيتم تسجيل رقم قياسي آخر قريباً، من خلال أفعوانية "Iron Gwazi" الجديدة المصنوعة من الحديد والخشب، والتي سيتم افتتاحها في وقت لاحق من 2021 في "بوش غاردنز" في تامبا، وستكون أسرع أفعوانية مختلطة وأكثرها انحداراً في العالم، بسرعات سقوط تصل إلى 200 قدم في الساعة عبر مسافة طولها 76 متراً.

التباعد الاجتماعي يبقى الهاجس الأكبر
التباعد الاجتماعي يبقى الهاجس الأكبر المصدر: بلومبرغ

اللقاح أولاً

رغم أن أغلب مدن الملاهي المغلقة تأمل في استئناف عملياتها خلال الشهور المقبلة، فإن متطلبات التباعد الاجتماعي ستظل سارية في المستقبل المنظور، لتحدّ من حجم الزائرين لأعداد هزيلة لا تقارن بأعداد الجمهور في 2019.

وبالنسبة لعشاق الملاهي الذين يعشقون المغامرة والمخاطرة، واعتادوا الانتظار لعدة ساعات من أجل تجربة أرجوحة أو لعبة ملاهي واحدة، فإن افتتاح هذه المتنزهات سيكون أمراً يستحق الترقب.

ويتوقع بريان روبرتس، الذي يشرف على متنزهات وملاهي "يونيفرسال" ورئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة "كومكاست كورب"، أن تصل السعة إلى 70% قبل نهاية 2021، معللاً ذلك بالإقبال المتراكم والمكبوت من قِبل الزبائن، وتوزيع لقاحات كورونا بمعدلات سريعة.

ولهذا السبب ربما، تحوّلت الملاهي المنافسة "ديزني لاند" في ولاية كاليفورنيا من نشاطها الترفيهي إلى مهمة مختلفة مثيرة وتتناسب مع الظروف الحالية، وتسرّع بعودة الأعمال، ألا وهي توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على 7 آلاف من سكان كاليفورنيا يومياً، في مرآب انتظار السيارات المخصص لألعاب منطقة "توي ستوري".