لماذا قفزت أسعار الكاكاو بأكثر من الضعف منذ بداية العام؟

أسعار الكاكاو ترتفع 118% منذ بداية العام لتسجل 9990 دولاراً للطن

حبوب الكاكاو تُجفف داخل إحدى المزارع في منطقة أزاغوي، ساحل العاج
حبوب الكاكاو تُجفف داخل إحدى المزارع في منطقة أزاغوي، ساحل العاج المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار الكاكاو بأكثر من الضعف منذ بداية العام نتيجة عوامل مناخية أدت إلى تراجع المحصول، إضافةً إلى زيادة الآفات التي استهدفت أشجار الكاكاو، بالتزامن مع ارتفاع تكاليف المبيدات والأسمدة، بحسب تقرير صادر عن "ساسكو بنك".

يشير التقرير إلى أن أسواق الكاكاو تتعرض إلى اضطراب كبير نتيجة انخفاض محصول الكاكاو في مناطق إنتاجه الرئيسية في منطقة غرب أفريقيا، ما يضع العالم أمام عجز في الإمدادات للعام الثالث على التوالي.

شهدت ساحل العاج وغانا، أكبر منتجين لحبوب الكاكاو عالمياً، موجات حر شديدة خلال العام الماضي، ما أثر على الإنتاج، وفقاً للتقرير.

علاوة على الظروف المناخية، فإن الآفات التي استهدفت أشجار الكاكاو، فاقمت من تراجع الكميات المنتجة، وقد أدى ارتفاع تكاليف المبيدات والأسمدة إلى تعذر توفرها لدى بعض المزارعين لحماية محاصيلهم.

اقرأ أيضاً: ضعف محصول الكاكاو في أفريقيا يهدد برفع أسعار الشوكولاتة عالمياً

يقول أولي هانسن، رئيس شؤون استراتيجيات السلع في "ساكسو بنك": "يحدث هذا الانخفاض في المعروض في الوقت الذي يتم فيه البيع المسبق لكمية كبيرة من الكاكاو لشركات ومصنعي منتجات الكاكاو والشوكولاته"، مضيفاً أنه وفي مواجهة تحدي الوفاء بهذه الالتزامات، تضطر الجهات الفاعلة في السوق إلى البحث عن مصادر بديلة، وقد أدى هذا التنافس على الكاكاو إلى ضغوط على االسعر في سوق العقود الآجلة.

ذكرت "بلومبرغ" أن العقود الآجلة قفزت بنسبة تصل إلى 4.5% لتصل إلى 10080 دولاراً في نيويورك اليوم الثلاثاء، وهو مستوى كان غير وارد قبل بضعة أشهر فقط.

قواعد صارمة

وبحسب "بلومبرغ"، فهناك خطر آخر قائم، فقواعد الاتحاد الأوروبي التي ينوي تطبيقها والتي تمنع بيع المنتجات التي يضر إنتاجها بالغابات، قد تجعل من الصعب على مصنعي الشكولاته تأمين احتياجاتهم من الكاكاو.

اقرأ أيضاً: قانون أوروبي جديد قد يرفع أسعار الشوكولاتة إلى مستويات قياسية

يتحول التركيز الآن إلى محصول منتصف الموسم في غرب أفريقيا، وهو المحصول الأصغر بين محصولين خلال العام. ذكرت "بلومبرغ" أن الهيئة التنظيمية في ساحل العاج تتوقع تقلصاً في حجم محصول منتصف هذا الموسم.

التأثير على المستهلك؟

قد لا يشعر المستهلك بالآثار المباشرة لارتفاع أسعار الكاكاو. فوفق "ساسكو بنك" عادةً ما يستغرق الأمر ما بين 6 إلى 12 شهراً حتى تنعكس هذه الزيادات على أسعار منتجات الشوكولاته في المتاجر. ومع ذلك، يتعين على المستهلكين التأهب لارتفاع أسعار ألواح الشوكولاته في الفترة المقبلة.

يرى التقرير أنه لتفادي رفع الأسعار، فمن المرجح أن يلجأ المصنعون إلى تقليص حجم ألواح الشوكولاته، أو خفض كمية الكاكاو في المنتج مع الحفاظ على الأسعار ظاهرياً.

حل يتطلب وقتاً

ولسد عجز المعروض، يسعى مزارعون في دول مثل البرازيل والإكوادور، إلى زيادة إنتاجهم من الكاكاو. ووفق "بلومبرغ" فإن الأمر سيستغرق بضع سنوات قبل أن تنتج أشجار الكاكاو المزروعة حديثاً حبوباً، ما يؤخر من إغاثة الأسواق العالمية.

توقعت المنظمة الدولية للكاكاو أن تنخفض نسبة المخزونات إلى عمليات الطحن إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من أربعة عقود هذا الموسم، مما يعكس الوضع غير المستقر للسوق.

ارتفع سعر الكاكاو بنسبة 3.5% ليصل إلى 9990 دولاراً في نيويورك يوم الثلاثاء. فيما لم يطرأ تغير يذكر على منتجات أخرى مثل السكر الخام وقهوة "أرابيكا".