ليبيا تعين خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط

الوزير المؤقت سيحل محل محمد عون الذي تم إيقافه عن العمل على ذمة التحقيق هذا الأسبوع

ميناء البريقة النفطي في مدينة البريقة، ليبيا
ميناء البريقة النفطي في مدينة البريقة، ليبيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عينت ليبيا خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط، عوضاً عن محمد عون الذي تم إيقافه عن منصبه هذا الأسبوع على ذمة التحقيق، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

يشغل عبد الصادق حالياً منصب نائب وزير النفط وعضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط التي تديرها الدولة. وسيتولى المنصب الجديد بعد أمر من رئيس الوزراء، عبد الحميد دبيبة، بتكليفه بمهام تصريف أعمال الوزارة، حسبما ذكر الشخص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات ليست مُعلنة بعد. ولم يتسن الحصول على تعليق من عبد الصادق خارج ساعات العمل.

مخالفات قطاع النفط الليبي

صرح رئيس هيئة الرقابة الإدارية، عبدالله قادربوه، وهي الهيئة المسؤولة عن الإشراف على الدوائر الحكومية، لـ"بلومبرغ" بأن بعض الانتهاكات التي ارتكبها عون "أدت إلى التفريط في حقوق الدولة الليبية، والتحايل على القانون، وإهدار المال العام". فيما قال عون عبر رسالة نصية، أرسلها يوم الثلاثاء، إنه لم يتلق أي إشعار ولا يعرف سبب الإيقاف.

اقرأ المزيد: إيقاف وزير النفط الليبي عن العمل على ذمة التحقيق

يأتي تولي عبد الصادق لهذا المنصب في وقت تواجه فيه ليبيا (العضو بمنظمة أوبك) احتجاجات عمالية تؤدي إلى وقف إنتاج النفط بشكل متكرر في البلاد، مع كبح وصول الإمدادات إلى الأسواق العالمية. وغرقت البلاد في الاضطرابات منذ الإطاحة بالزعيم معمر القذافي وقتله في عام 2011، وكان قطاع الطاقة في الدولة في قلب هذه الانقسامات.

وعانت ليبيا، التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، من انخفاض إنتاج النفط إلى أقل من 700 ألف برميل يومياً في منتصف عام 2022 مع تفشي المشكلات الأمنية والصراع السياسي في البلاد. لكن رغم ذلك، انتعش الإنتاج إلى 1.2 مليون يومياً في وقت لاحق من ذلك العام ويحوم حالياً حول المستوى نفسه، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.