كوهير للذكاء الاصطناعي تسعى لتمويل جديد يقيّمها بـ5 مليارات دولار

شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة تستهدف جمع 500 مليون دولار بعد تطوير برنامج "كوماند أر"

إيدان غوميز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "كوهير"
إيدان غوميز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "كوهير" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخوض شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة "كوهير" (Cohere)، محادثات في مراحل متقدمة حول تأمين جولة تمويل جديدة من شأنها رفع تقييم الشركة إلى 5 مليارات دولار.

تتحدث "كوهير" مع المستثمرين بشأن جمع 500 مليون دولار أو أكثر، وفقاً لشخص ملم بالأمر طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لسرية المعلومات.

ومن المتوقع أن تضم الصفقة مستثمرين رئيسيين من جولة التمويل ذات الفئة "سي" التي أجرتها "كوهير" العام الماضي، وجمعت خلالها 270 مليون دولار.

ذكرت "بلومبرغ نيوز" آنذاك أن هذه الجولة، التي أُعلن عنها في يونيو الماضي، قدرت قيمة الشركة بأكثر من 2.1 مليار دولار. وكانت بقيادة "إينوفيا كابيتال" (Inovia Capital)، وتضمنت مجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين مثل "إنفيديا" و"أوراكل" و"سيلزفورس فينتشرز" (Salesforce Ventures).

ضعف التمويل يدفع شركات ناشئة للتهرب من مستثمريها

ولم يتضح بعد موعد انتهاء جولة التمويل الجديدة. وكانت "رويترز" قد أوردت في وقت سابق تقريراً عن المحادثات، فيما رفضت "كوهير" التعليق على الصفقة.

تأسست شركة "كوهير"، ومقرها في تورونتو، في 2019، وتعمل على بناء نماذج لغوية كبيرة، وهي برمجيات مدربة على كميات كبيرة من النصوص المتاحة عبر الإنترنت لتحليل النصوص وإنشائها، وتخصيصها للمستخدمين. ويمكن للشركات استخدام نماذجها لأشياء مثل تلخيص رسائل البريد الإلكتروني للعملاء أو المساعدة في كتابة نصوص المواقع الإلكترونية.

وعمل المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة، إيدان غوميز، سابقاً لصالح "غوغل"، التابعة لـ"ألفابت"، حيث شارك في تأليف ورقة بحثية بارزة خلال عام 2017 في مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي بعنوان "الانتباه هو كل ما تحتاج إليه"، والتي أدت إلى تقدم في طرق تحليل أجهزة الحواسيب للنصوص وإنشائها.

جولة تمويل جديدة في "كوهير"

نمت "كوهير" بسرعة، وكان من المتوقع إجراؤها جولة تمويل إضافية. وذكرت "بلومبرغ" في أغسطس، أي بعد بضعة أشهر من جولتها الأخيرة، أن الشركة كانت تتعاون مع البنوك لجمع مزيد من الأموال. وفي سبتمبر، أنشأت "كوهير" مقراً ثانياً في سان فرانسيسكو.

الشركات الناشئة لا تترك سان فرانسيسكو بعدما فقدت جاذبيتها

كانت الشركة تحقق إيرادات سنوية قدرها 22 مليون دولار اعتباراً من مارس، والتي تسارعت مع إطلاق نموذج ذكاء اصطناعي جديد للمحادثة يسمى "كوماند أر" (Command R) في وقت سابق من الشهر.

ومن المقرر أن يشارك في قيادة الجولة الجديدة شركة إدارة استثمارات المعاشات التقاعدية الكندية "بي إس بي إنفستمنتس" (PSP Investments)، بحسب تقرير نُشر في مجلة "إنفورميشن" (Information) يوم الأربعاء.