"كانتري غاردن" الصينية ترجئ نشر نتائجها السنوية وتترقب تعليق تداول أسهمها

عملاقة التطوير العقاري تقول إنها بحاجة إلى مزيد من المعلومات بشأن الإجراءات المحاسبية المناسبة

لافتات في مشروع "فينكس بالاس"، الذي طورته شركة" كانتري غاردن هولدينغز"، في هيوان بمقاطعة غواندونغ، الصين
لافتات في مشروع "فينكس بالاس"، الذي طورته شركة" كانتري غاردن هولدينغز"، في هيوان بمقاطعة غواندونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذرت شركة "كانتري غاردن هولدينغز"، التي كانت يوماً ما أكبر مطور عقاري في الصين، من أنها قد تفشل في الإفصاح عن النتائج السنوية في الموعد المحدد؛ حيث إن هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات بشأن الإجراءات المحاسبية المناسبة.

تتوقع شركة التطوير العقاري التي يقع مقرها في فوشان تأجيل نشر نتائج 2023 إلى ما بعد الموعد النهائي في 31 مارس، وفقاً لإيداع بالبورصة في وقت متأخر من اليوم الخميس. رجّحت الشركة أن يؤدي التأخير إلى تعليق تداول أسهمها في 2 أبريل عندما يُعاد فتح سوق هونغ كونغ.

قالت الشركة في الإيداع: "تحتاج الشركة إلى جمع المزيد من المعلومات لإجراء التقديرات والأحكام المحاسبية المناسبة، وتدرج بشكل معقول التغييرات في الصناعة".

تعد شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" (PricewaterhouseCoopers) هي المدقق المحاسبي لـ"كانتري غاردن"، التي تولّت شركتها في الصين مهمة مراجعة حسابات الوحدة الرئيسية التابعة لـ"تشاينا إيفرغراند غروب" ببر الصين، والتي اتُهمت هذا الشهر بالمبالغة في تقدير الإيرادات بنحو 78 مليار دولار على مدى عامين.

الأزمة تدخل فصلاً جديداً

يشير التأخير المحتمل إلى أن أزمة شركة التطوير العقاري تدخل فصلاً جديداً بعد أن تلقت محكمة في هونغ كونغ التماساً من الدائنين لتصفية الشركة. أشاد الكثيرون بشركة "كانتري غاردن" باعتبارها شركة نجت من الإفلاس قبل عام واحد فقط، إلا أنها أحدثت اضطراباً في الأسواق عندما تخلفت عن سداد ديونها الدولارية في أكتوبر. وفي وقت سابق من هذا الشهر، لم تتمكن أيضاً من سداد مدفوعات فائدة على سندات باليوان للمرة الأولى.

"كانتري غاردن" تتعثر في سداد سندات باليوان لأول مرة

اتهمت هيئة تنظيم الأوراق المالية في الصين شركة "هينغدا" (Hengda)، وهي الوحدة الرئيسية التابعة لـ"تشاينا إيفرغراند غروب" في بر الصين، بتضخيم إيراداتها وأرباحها بشكل كبير في عامي 2019 و2020. كانت شركة "برايس ووترهاوس كوبرز زونغ تيان" هي المدقق المحاسبي لـ"هينغدا" في عامي 2019 و2020 في البر الرئيسي. تنحّت شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" عن مهمة التدقيق المحاسبي لـ"إيفرغراند" في يناير 2023 بسبب خلافات حول التدقيق.