عملات أسواق ناشئة تفوت فرصة الارتفاع في الربع الأول

العملات سجلت خسارة بنسبة 1% خلال الفصل الجاري في حين ارتفع الدولار الأميركي بمقدار ثلاثة أضعاف

سوق خان الخليلي بالقاهرة، مصر
سوق خان الخليلي بالقاهرة، مصر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت عملات الأسواق الناشئة لليوم الثاني أمس الخميس، لتغلق عند أدنى مستوى في أكثر من شهرين وسط تداولات طفيفة قبل عطلة عيد الفصح في الأميركتين ونهاية الربع الأول من العام الجاري.

تصدر البيسو المكسيكي والريال البرازيلي العملات المتراجعة، إذ تجاوز الدولار حاجز 5 ريالات. وأغلقت أسواق كولومبيا والأرجنتين وبيرو أبوابها بالفعل بمناسبة عيد الفصح.

قال إريك مارتينيز، المحلل لدى بنك "باركليز" في نيويورك: "مع إغلاق بقية أسواق أميركا اللاتينية، انخفض الضغط على تلك العملات التي استمرت تداولاتها".

ترقب تقرير التضخم الأميركي

أبقى المتعاملون على حذرهم قبل صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة يوم الجمعة. وعززت التصريحات الأخيرة لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الرهانات على أن صناع السياسة النقدية لن يكونوا في عجلة من أمرهم لخفض أسعار الفائدة.

وعلى الرغم من ارتفاع المؤشر الرئيسي لأسهم الأسواق الناشئة، إلا أن المؤشر الفرعي لأميركا اللاتينية انخفض مع تباطؤ الرغبة في حيازة الأصول ذات المخاطر العالية في الأسواق العالمية خلال جلسة التداول في الولايات المتحدة.

الاحتياطي الفيدرالي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الخامسة

سجلت العملات خسارة بنسبة 1% خلال الربع الجاري، في حين ارتفعت العملة الأميركية بمقدار ثلاثة أضعاف. أما البيسو المكسيكي -ورغم انخفاضه الأخير- فأصبح الأفضل أداءً من بين 23 عملة تتبعها "بلومبرغ"، إذ ارتفع بأكثر من 2% في الربع الأول بفضل الدعم الذي تلقاه من أسعار الفائدة المرتفعة القياسية، والاستقرار السياسي، وما يسمى بسياسة نقل الشركات أعمالها إلى دول قريبة.

كتب براد بكتل، رئيس قسم الصرف الأجنبي في شركة "جيفريز" (Jefferies)، عبر مذكرة بحثية، أن "البيسو المكسيكي مثير للإعجاب من كل النواحي" وذلك بفضل أداء الاقتصاد الكلي "الجيد"، وارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية وانخفاض التقلبات.

أفضل أسواق السندات

تراجعت سندات بنما أمس الخميس بعدما خفضت وكالة "فيتش" تصنيف الدولة الواقعة في أميركا الوسطى دون الدرجة الاستثمارية للمرة الأولى منذ عام 2010، بسبب التحديات المالية وعوائق الحوكمة.

مع ذلك، فإن سوق السندات تحقق أداءً جيداً بوجه عام مع اقتراب نهاية الربع الأول، مسجلة تحولاً لافتاً في أدائها، إذ حقق المستثمرون أرباحاً ضخمة من بعض الاقتصادات الأكثر هشاشة حول العالم.

حققت السندات المقومة بالدولار التي أصدرتها الإكوادور والأرجنتين، وهما دولتان تخلفتا سابقاً عن السداد، أكبر العوائد في الأشهر الثلاثة الماضية، مع تكثيف الحكومتين إصلاح السياسات. كما سجلت ديون مصر مكاسب مذهلة، حيث أبرمت الدولة اتفاقاً مع صندوق النقد الدولي وحصلت على تدفقات بمليارات الدولارات. في الوقت نفسه، توصلت زامبيا إلى اتفاق مع حاملي سنداتها الدولية، في حين ارتفعت الديون المتعثرة المستحقة على سريلانكا وغانا، مع إحراز الدولتين تقدماً في المحادثات مع الدائنين.

تراجع علاوة المخاطر

كان الارتفاع كبيراً لدرجة أن العائد الإضافي الذي يطلبه المستثمرون لحيازة السندات المقومة بالدولار في الأسواق الناشئة فوق العائد المستحق على سندات الخزانة الأميركية المماثلة (علاوة المخاطر)، تقلص إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين.

ديون الأسواق الناشئة أكثر جذباً للمستثمرين من الأسهم خلال 2024

وأصبح بمقدور دول كانت تعاني من أزمات سابقة، مثل كينيا، الوصول مجدداً إلى أسواق رأس المال. كما عالجت دولة ساحل العاج الأفريقية، صعوبات بيع السندات المقومة بالعملة الصعبة للمرة الأولى خلال عامين تقريباً.

ساعدت هذه الأخبار الجيدة على تفوق أداء أسواق الأسهم في بعض الدول، مما عزز المؤشر الواسع لها، على الرغم من انسحاب المستثمرين من سوق الأسهم الصينية مع تصاعد المخاطر الجيوسياسية والسياسية هناك.

كان الأداء الأكثر تألقاً خلال الربع الأول من نصيب شركة "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ"، والتي استأثرت بمعظم المكاسب في مؤشر "إم إس سي آي" وسط الطلب على الشركات التي تستفيد من هوس الذكاء الاصطناعي.