"أكوا باور" توقع مشروعاً جديداً في أوزبكستان بقدرة 200 ميغاواط

الشركة السعودية تمتلك محفظة تضم 12 مشروعاً في جمهورية أوزبكستان منها 11 مشروعاً يقوم كلياً على الطاقة المتجددة

أحد التوربينات في مشروع مزرعة رياح تابع لشركة "أكوا باور"
أحد التوربينات في مشروع مزرعة رياح تابع لشركة "أكوا باور" المصدر: موقع الشركة على الإنترنت
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "أكوا باور" السعودية عن توقيع اتفاقية لشراء الطاقة وفق نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص مع الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان لصالح مشروع "نوكوس 2" لطاقة الرياح وتخزين الطاقة بالبطاريات، البالغة قدرته الإنتاجية 200 ميغاواط، وفق إفصاح للشركة على موقع سوق الأسهم السعودية (تداول).

أضافت الشركة، في الإفصاح المنشور يوم الأحد، أن العقد الموقع بين الطرفين يشمل حقوق البناء والتملك والتشغيل والنقل في نهاية مدة اتفاقية شراء الطاقة البالغة 25 عاماً.

ومن المتوقع أن يتضح الأثر المالي للتشغيل بعد النصف الأول من عام 2026. وما يزال المشروع في مرحلة التطوير، وقد يطرأ تغيير على إجمالي القيمة الاستثمارية عند تحقيق الإغلاق المالي.

استثمارات "أكوا باور" في أوزبكستان

تمتلك الشركة السعودية محفظة تضم 12 مشروعاً في جمهورية أوزبكستان، منها 11 مشروعاً يقوم كلياً على الطاقة المتجددة.

وفي ديسمبر الماضي وقّعت "أكوا باور" اتفاقية مع أوزبكستان لتنفيذ مشروع للطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر المتكامل بقدرة 800 ميغاواط، وكان ذلك مع كل من وزارتي الطاقة، والاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان، وشركة "يوكميوسانوات" الأوزبكية.

رئيس "أكوا باور" لـ"الشرق": هذه خارطة مشاريعنا في 2024

جاء توقيع الاتفاقية حينها عقب اجتماع وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان ونائب رئيس وزراء أوزبكستان جمشيد كوتشكاروف لبحث سبل التعاون المشتركة بين البلدين في مختلف مجالات الطاقة.

تُعد أوزبكستان ثاني أكبر سوق استثمارية لشركة "أكوا باور" من حيث قيمة الاستثمارات الإجمالية، بعد سوقها الرئيسية المملكة العربية السعودية، إذ أعلنت شركة إنتاج الطاقة، نهاية العام الماضي، عن توقيع 3 اتفاقيات نهائية مع حكومة البلاد الواقعة في آسيا الوسطى لإنشاء محطة لطاقة الرياح بقدرة 1.5 غيغاواط، باستثمارات تصل إلى 2.4 مليار دولار.