باكستان تدرس بيع حصة الأغلبية في شركة الطيران الوطنية

الحكومة تستهدف التوقيع على بيع حصة تتراوح بين 51% إلى 100% مع المشتري بحلول يونيو

أشخاص يتابعون حركة طائرة ركاب، تديرها شركة الخطوط الجوية الدولية الباكستانية، وهي بصدد الهبوط بمطار هيثرو في لندن، المملكة المتحدة
أشخاص يتابعون حركة طائرة ركاب، تديرها شركة الخطوط الجوية الدولية الباكستانية، وهي بصدد الهبوط بمطار هيثرو في لندن، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى إسلام أباد إلى تلقي عروض شراء لحصة أغلبية في الخطوط الجوية الدولية الباكستانية، بهدف إتمام الصفقة على شركة الطيران المملوكة للدولة والتي لم تحقق أرباحاً خلال نحو عقدين، خلال شهرين.

طلبت باكستان من المستثمرين تقديم عروضهم بحلول 3 مايو، إذ تستهدف الحكومة التوقيع على اتفاقية شراء الأسهم لحصة تتراوح بين 51% إلى 100% مع المشتري بحلول يونيو، وفقاً لوثيقة نُشرت على الموقع الإلكتروني للجنة الخصخصة، وهي الوكالة المختصة ببيع الأصول.

قال عثمان أختر باجوا، سكرتير الوكالة، عبر الهاتف، إن الحملات الترويجية المحلية والعالمية ستبدأ الأسبوع المقبل.

يمثل بيع هذه الحصة خطوة نحو التزام الحكومة بإجراء إصلاحات اقتصادية حسب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ، ونوايا باكستان للحصول على قرض جديد من الصندوق بحلول يوليو. قال رئيس الوزراء شهباز شريف، الذي عاد إلى السلطة الشهر الماضي، إن خسائر شركة الطيران السنوية لم تعد مستدامة حتى تتدخل الحكومة كل عام لإنقاذها بأموال دافعي الضرائب.

اقرأ أيضاً: صندوق النقد يوافق على تمويل مبدئي لباكستان بـ1.1 مليار دولار

أخفقت المحاولات السابقة لبيع حصة في شركة الطيران بعد أن عارضتها المنظمات السياسية والنقابات العمالية. هذه المرة، أدى التقدم الذي أحرزته الحكومة إلى تحفيز المستثمرين، مما ساعد أسهم شركة الطيران على مضاعفة قيمتها أربع مرات تقريباً منذ بداية العام، وأصبح سهمها الأفضل أداءً على مؤشر "بلومبرغ إنتليجنس" لتقييم شركات الطيران العالمية.

اهتمام دولي بشراء الحصة

أبدى مستثمرون دوليون من ألمانيا وفرنسا وهولندا وقطر والإمارات وماليزيا وتركيا، إلى جانب شركات محلية، اهتماماً بشراء حصة في شركة الطيران، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الطيران الشهر الماضي.

قررت الحكومة عدم تحويل 73% من إجمالي ديون شركة الطيران البالغة 830 مليار روبية (2.98 مليار دولار) إلى المشتري، وفقاً للوثيقة المنشورة على الموقع الإلكتروني للوكالة المختصة ببيع الأصول.

اقرأ أيضاً: باكستان تسعى لقرض جديد من صندوق النقد بأكثر من 6 مليارات دولار

تتمتع الخطوط الجوية الباكستانية بحقوق الهبوط في 178 وجهة بما في ذلك مطارات دولية رئيسية مثل مطار هيثرو في لندن. مع ذلك، فقد اضطرت إلى تقليص رحلاتها في الآونة الأخيرة بعد نقص الأموال اللازمة لدفع ثمن الوقود. وعينت الحكومة الباكستانية "إرنست آند يونغ" للقيام بدور المستشار المالي للمساعدة في بيع الحصة.