"دايو" تتطلع للنمو في المنطقة عبر تأسيس مصنع شاحنات في السعودية

تتطلع الشركة من خلال المصنع الجديد إلى دعم قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 1000 مركبة سنوياً

طريق الملك فهد السريع في العاصمة السعودية الرياض
طريق الملك فهد السريع في العاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "تاتا دايو" (Tata Daewoo) الكورية الجنوبية دخول قطاع صناعة السيارات في المملكة العربية السعودية عبر بناء مصنعٍ لتجميع وإنتاج شاحناتها في البلاد.

كشفت الشركة اليوم أنها وقعت مطلع الشهر الماضي مذكرة تفاهم لبناء مصنع إنتاج في الرياض مع الشركة السعودية لمعدات الديزل المحدودة (SDEC) ومصنع الكامل العربي (PAF)، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء كوريا الجنوبية "يونهاب".

تتطلع الشركة من خلال المصنع الجديد إلى دعم قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 1000 مركبة سنوياً، في زيادة بنحو 49% عما أنتجته في عام 2023، والذي بلغ 670 مركبة.

تأتي الخطوة في وقت تسعى فيه السعودية إلى بناء منظومة متكاملة لصناعة السيارات محلياً وتصديرها، إذ دخل صندوق الاستثمارات العامة في شراكات لبناء 3 مصانع، وهي "سير" و"لوسيد" و"هيونداي"، إضافة إلى تعاون مشترك مع "بيريللي" الإيطالية لبناء منشأة لتصنيع الإطارات في السعودية، ستنتج إطارات تحمل علامة الشركة الإيطالية، وأخرى تحمل علامة سعودية جديدة موجهة للأسواق المحلية والإقليمية.

اقرأ أيضاً: صندوق الاستثمارات السعودي و"هيونداي" يتفقان على إنشاء مصنع للسيارات

بدورها، أطلقت شركة "تسارع"، وهي شركة استثمارية متخصصة في تطوير القدرات المحلية لسلاسل إمداد قطاع السيارات والتنقل في السعودية والمملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، عجلة استثماراتها من خلال إبرام اتفاقيات استحواذ على حصص في ثلاث شركات عالمية متخصصة في السيارات ذاتية القيادة والتكنولوجيا المشغلة لها، وفقاً لما أكده الرئيس التنفيذي مايكل مولر في تصريح لـ"الشرق" في فبراير الماضي.

اقرأ أيضاً: "تسارع" تطلق عجلة الاستثمارات بقطاع السيارات السعودي بـ3 اتفاقيات

آفاق المصنع

ستتولى الشركة السعودية لمعدات الديزل المحدودة مسؤولية مبيعات شاحنات "دايو" التي سيتم تجميعها في السعودية، وسيقدم مصنع الكامل العربي مرافق المصنع والقوى العاملة اللازمة لإنتاج المركبات.

وتستهدف "تاتا دايو" أن يشكل إنشاء المصنع نقطة انطلاق للنمو في سوق الشرق الأوسط، بحسب رئيسها كيم بانغ-سين.