"تسلا" تسجل مبيعات دون التوقعات في أول انخفاض منذ 2020

عميل يتفحص سيارة "تسلا" من طراز "موديل واي" الكهربائية
عميل يتفحص سيارة "تسلا" من طراز "موديل واي" الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عانت شركة "تسلا" من أول انخفاض في المبيعات على أساس سنوي، منذ الأيام الأولى لوباء كورونا.

قالت الشركة في بيان يوم الثلاثاء إنها سلّمت أكثر من 386810 سيارات كهربائية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، وهو أقل بكثير من متوسط تقديرات المحللين البالغ 449080 عملية تسليم، وهو أقل عمليات تسليم على الإطلاق. وانخفض السهم بنسبة 5.5% إلى 165.54 دولار عند الساعة 9:33 صباحاً بتوقيت نيويورك. وانخفض السهم نحو 33% هذا العام.

خفضت وول ستريت بسرعة توقعاتها لعمليات تسليم الشركة التي يقع مقرها في أوستن مع اقتراب الربع الأول من نهايته، بما في ذلك بعض المحللين الذين توقعوا بشكل صحيح أن العدد سيأتي أقل من 422875 سيارة تم تسليمها قبل عام.

الشركة أشارت إلى بعض المعوقات التي تواجه إنتاج نسختها المطورة من "موديل 3" بصفتها عاملاً في انخفاض حجم التسليمات، إضافة إلى "تحويلات الشحن الناتجة عن الصراع في البحر الأحمر"، والحريق المتعمد في مصنعها في برلين.

أسعار الفائدة مصدر قلق

كان مصدر القلق الأكبر هو طلب المستهلكين، إذ أبقت أسعار الفائدة المرتفعة بعض المشترين على الهامش، وحذرت "تسلا" المستثمرين من أنها "بين موجتي نمو".

في فبراير، نشر الرئيس التنفيذي إيلون ماسك أن "معظم الناس لا يحبون شراء السيارات في منتصف الشتاء"، وعرض حافزاً بقيمة 1000 دولار. بدأت "تسلا" أيضاً في تجربة الإعلانات، وبذلت جهوداً أكبر لتعريف المستهلكين بشأن طرازاتها.

لا تقسم شركة "تسلا" مبيعاتها ربع سنوية من السيارات حسب المنطقة، لكن الولايات المتحدة والصين كانتا منذ فترة طويلة أكبر أسواقها.

اقرأ أيضاً: شركات السيارات الكهربائية الصينية تسجل مبيعات قوية في مارس

تصنع الشركة الطرازات "إس" و"إكس" و"3" و"واي" في فريمونت كاليفورنيا، وطرازي "3" و"واي" في شنغهاي. كما أنها تنتج الطراز "واي" في مصانعها في أوستن وخارج برلين. شكلت "موديل واي" السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات، و"موديل 3" السيدان 96% من عمليات التسليم في الربع الرابع.

"سايبر تراك"

قامت الشركة بتوسيع طرازاتها في أواخر العام الماضي، من خلال إضافة شاحنة "سايبر تراك" المكسوة بالفولاذ المقاوم للصدأ في الولايات المتحدة. ولم تكشف الشركة عن عدد الشاحنات التي أنتجتها وسلمتها.

ورغم التحديات، تمكنت شركة "تسلا" من استعادة لقبها كأكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم، بعد أن تفوقت عليها شركة "بي واي دي" الصينية في نهاية العام الماضي.

اقرأ أيضاً: شركات السيارات الكهربائية في الصين تستغل زيادة أسعار "تسلا"

قالت "بي واي دي" إنها باعت 300114 سيارة كهربائية تعمل بالبطارية في الربع الأول على مستوى العالم، بما في ذلك السيارات الهجينة وغيرها من سيارات الطاقة الجديدة، لتصل مبيعات الشركة الصينية من السيارات إلى 626263 سيارة خلال هذه الفترة.