نشاط القطاع الخاص في الصين عند أعلى مستوى في 10 أشهر

الطلبات الجديدة تنمو للشهر الخامس عشر على التوالي

متسوقون في منطقة سانليتوان في بكين
متسوقون في منطقة سانليتوان في بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجل نشاط القطاع الخاص في الصين خلال شهر مارس أعلى مستوى في 10 أشهر، بدعم من الطلبات الجديدة، وفق بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادر عن كل من "كايشين ميديا" (Caixin media) و"إس آند بي غلوبال".

ارتفع المؤشر إلى 52.7 في مارس وهو أعلى مستوى منذ مايو 2023، ويقارن ذلك بمستواه الشهر السابق البالغ 52.5. تشير القراءة فوق مستوى 50 إلى التوسع مقارنة بالشهر السابق، في حين تشير القراءة أدنى من ذلك الرقم إلى الانكماش.

وسجلت الطلبات الجديدة زيادة للشهر الخامس على التوالي، فيما تراجعت أسعار مدخلات الإنتاج لأدنى مستوى منذ يونيو 2023.

يأتي ذلك، بعد أن سجل نشاط التصنيع في البلاد أعلى مستوى منذ أكثر من عام، وفقاً لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصادر عن "كايشين"، بعد أن أظهر مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي توسعاً في النشاط الشهر الماضي للمرة الأولى منذ سبتمبر، مما يزيد من المؤشرات على استقرار الاقتصاد.

يبدو أن قطاعات التصنيع في الصين قد بدأت هذا العام بقوة، مما خفف الضغط على صناع السياسات لتحفيز الاقتصاد بعد أن فعلوا ذلك في أواخر العام الماضي. وقال المكتب الوطني للإحصاء في وقت سابق إن الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 7% في الفترة من يناير إلى فبراير مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وهو أسرع نمو في عامين ويتجاوز التقديرات بشكل كبير.

كما تسارع نمو الاستثمار في الأصول الثابتة في الشهرين الأولين من العام.