سعر الذهب عند مستوى قياسي والفضة تصعد وسط توقعات خفض الفائدة

مسؤولتان بالاحتياطي الفيدرالي توقعتا خفض المركزي لأسعار الفائدة 3 مرات هذا العام

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقر سعر الذهب بالقرب من مستوى قياسي جديد فيما سجل سعر الفضة أعلى مستوى في عامين، بعدما صرحت مسؤولتان من بنك الاحتياطي الفيدرالي أنهما ما تزالان تتوقعان خفض البنك المركزي الأميركي لأسعار الفائدة ثلاث مرات خلال العام الحالي، مما يعزز احتمالات صعود المعادن النفيسة.

ارتفعت أسعار الذهب مسجلة مستوى قياسياً جديداً فوق عتبة 2288 دولاراً للأونصة قبل أن تستقر دون تغيير يذكر في وقت لاحق، فيما تجاوز سعر الفضة 26 دولاراً للأونصة.

قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، ونظيرتها في كليفلاند، لوريتا ميستر، وكلاهما تتمتعان بحق التصويت على قرارات السياسة النقدية هذا العام- إنه من المحتمل تطبيق ثلاثة تخفيضات على أسعار الفائدة الأميركية خلال عام 2024، رغم عدم وجود حاجة ملحة لاتخاذ هذه الخطوات بسرعة. وتصب أسعار الفائدة المنخفضة في صالح المعادن النفيسة التي لا تدر عائداً.

أسعار الذهب في 2024

منذ بداية 2024 وحتى الآن، قفز سعر الذهب بنسبة 11% تقريباً مسجلاً سلسلة من الأرقام القياسية في خضم هذا الصعود، وسط توقعات بأن الفيدرالي أصبح على مقربة من اتخاذ خطوة خفض أسعار الفائدة الأميركية.

لكن مع ذلك، فإن البيانات التي تظهر أن الاقتصاد الأميركي لا يزال قوياً تلقي بعض الشكوك حول التوقيت المحتمل لأي تخفيضات مرتقبة في أسعار الفائدة.

اقرأ أيضاً: وتيرة تسجيل الأرقام القياسية لأسعار الذهب عقلانية للغاية

ويشير الانخفاض في العقود الآجلة القائمة إلى أن تغطية المراكز الاستثمارية المكشوفة ربما تكون قد ساهمت في الارتفاع القياسي الأخير للذهب، وفقاً لسوكي كوبر، المحللة في بنك "ستاندرد تشارترد"، التي أضافت أيضاً أن غياب أي محفز جديد لصعود الذهب قد "يجعل حركة السعر أكثر عرضة للتقلب مع احتمال الدخول في تصحيح".

ومن المقرر أن يقدم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، تصريحات في وقت لاحق يوم الأربعاء، وقد يكشف فيها عن مؤشرات جديدة حول توقعات السياسة النقدية الأميركية.

وفي نهاية الأسبوع، ستُعلَن أيضاً بيانات الوظائف غير الزراعية، والتي يُتوقع صعودها بشكل قوي وفقاً لمسح أجرته بلومبرغ.

استقر السعر الفوري للذهب عند 2281.29 دولار للأونصة في تمام الساعة 9:52 صباحاً بتوقيت سنغافورة، بعدما لامس 2288.40 دولار من قبل. وقفزت أونصة الفضة إلى 26.34 دولار، وهو أعلى مستوى تبلغه خلال اليوم منذ مارس 2022. فيما استقرت أسعار البلاتين والبلاديوم، وظل مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري دون تغيير يذكر.

معادن نفيسة