مستوى قياسي لإقبال الشركات الصغيرة في تركيا على الإدراج بالبورصة

بورصة اسطنبول تشهد زخما ملحوظا في الإدراجات الجديدة
بورصة اسطنبول تشهد زخما ملحوظا في الإدراجات الجديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسارع الشركات التركية الصغيرة إلى إدراج أسهمها في البورصة والاستفادة من إقبال المستثمرين الأفراد على الاستثمار بالأسهم، مما حفز السوق لتسجيل مستويات قياسية في عمليات الإدراج.

وقدمت ثلاث شركات بالفعل طلبات لبورصة اسطنبول لطرح أسهمها للاكتتاب العام، وضمت القائمة كلا من: ألدم سيلك للإنشاءات التابعة لفيروسا هولدنغ، وكان كومور التي تدير مناجم الفحم والتابعة لأوداس إليكتريك. كذلك أعلنت سبع شركات أخرى على الأقل دراستها لطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال العام الجاري.

وفي حالة إدراج جميع الشركات المعلنة خلال العام الحالي، سوف تسجل بورصة اسطنبول أكثر الأعوام زخماً من حيث عدد الاكتتابات منذ العام 2014، وفقاً لبيانات هيئة أسواق المال التركية.

مستويات غير مسبوقة

ويتزامن زخم إقبال الشركات الصغيرة على الإدراج وسط طلب قوي ونشاط من المستثمرين الأفراد على أسهم تلك الشركات. وخلال العام الماضي ارتفع مؤشر بورصة اسطنبول للشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 258% ليقترب من تسجيل مستويات قياسية غير مسبوقة، مقابل ارتفاع مؤشر بورصة اسطنبول 100 العام للبورصة الرئيسية بنسبة 26% خلال نفس الفترة.

ومن بين الشركات السبع التي تدرس طرح أسهمها للإدراج في البورصة: غوليف يازليم، وإيفيلير سيفتليجي لإنتاج الألبان، و غالاتا وايند إنرجي التابعة لشركة دوغان هولدنغ.

واستُهلت طروحات العام بإدراج شركة إسيك بلاستيك للمنتجات البلاستيكية بنهاية الشهر الماضي، حيث ارتفع سهم الشركة بنحو 77% منذ الإدراج.

وقال تيفيك إيراسلان رئيس جمعية أسواق المال التركية في مقابلة، إن عمليات الاكتتاب العشرة المتوقع إدراجها تتركز "بشكل رئيسي في قطاعات الطاقة والعقارات والأغذية" متوقعاً الإعلان عن مزيد من الشركات التي تخطط للإدراج في بورصة اسطنبول خلال العام الجاري.

تحذيرات من المخاطر

ورجح بوراك سيتينسكر، مدير الاستثمار في "ستراتيجي بورتفوي" استمرار إقبال الشركات الصغيرة والمتوسطة على طرح أسهمها للاكتتاب العام، فيما توقع اقتصار الطلب على تلك الأسهم من جانب المستثمرين الأفراد. وقال إن تلك الشركات تريد انتهاز الفرصة والاستفادة من انتعاش سوق الأسهم وسط تدفق المستثمرين المحليين الأفراد.

وشهدت أسهم الشركات الثمانية التي تم إدراجها في بورصة اسطنبول على مدار العام الماضي ارتفاعات بنسبة 45% على الأقل خلال أول خمس جلسات تداول. كما تخطى حجم طلبات المستثمرين الأفراد لشراء أسهم شركة "أرزوم إليكتريكلي إيف أليتليري" في الاكتتاب العام في ديسمبر الماضي 45 ضعف عدد الأسهم المعروضة.

في المقابل، أثارت الارتفاعات الكبيرة لأسعار الأسهم وإقبال المستثمرين الأفراد انتباه هيئة أسواق المال التركية التي حذرت المستثمرين غير المحترفين وطالبتهم بتوخي الحذر في اختيار الأسهم.

وقال سيتينسكر، إن زيادة الرغبة في المخاطرة لدى المستثمرين حولت الارتفاعات الكبيرة في أسعار الأسهم إلى "تفاصيل صغيرة يمكن تجاهلها"، محذرا من خطر موجة تصحيح تشهدها أسعار أسهم الشركات الصغيرة.