شكوك بشأن قدرة "أبولو" على إعادة تمويل ديون "أوكيو للكيماويات" العمانية

شركة الاستثمارات الأميركية عرضت إعادة تمويل ديون الشركة الألمانية البالغة مليار دولار

مصنع "أوكيو" للكيماويات في أوبرهاوزن، ألمانيا
مصنع "أوكيو" للكيماويات في أوبرهاوزن، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت صفقة شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management) لإعادة تمويل ديون شركة "أوكيو للكيماويات" (OQ Chemicals) البالغة مليار دولار من خلال قرض خاص، معرضة للخطر بعد أن قرر المساهم العماني "أوكيو" عدم ضخ أموال في الشركة.

يعمل الصندوق الأميركي على تقديم قرض موحد جديد لسداد الديون الحالية المستحقة في أكتوبر، بشرط أن تقوم الشركة التي تتخذ في ألمانيا مقراً بجمع ما يصل إلى 300 مليون يورو (325 مليون دولار) من قروض الأسهم والمساهمين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن المعلومات سرية.

"أوكيو"، وهي شركة تسيطر عليها الحكومة العُمانية، أبدت في السابق دعمها لخطة إعادة التمويل، لكنها قررت مؤخراً الانسحاب، مما أثار مخاوف بشأن إعادة هيكلة الديون، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز" يوم الأربعاء.

صعوبات مالية

انخفضت أسعار قروض "أوكيو للكيماويات" هذا الأسبوع، وفقاً لأشخاص آخرين مطلعين. ويقوم المتداولون بتسعير الديون بخصم يبلغ حوالي 25% للقيمة الاسمية، مع فارق واسع بين أسعار العرض والطلب. أضاف الأشخاص أن القروض كانت أقل بقليل من السعر الاسمي الأسبوع الماضي.

رفض المتحدثون باسم "أبولو" و"أوكيو للكيماويات" التعليق. لم يرد ممثلو "أوكيو" على رسائل تطلب التعليق.

اقرأ أيضاً: "أبولو" تسعى لإنقاذ "بيرش" لتجميع العلامات التجارية من الانهيار

قال أشخاص مطلعون على الأمر إن شركة المحاماة "فريشفيلدز بروكوز ديرينجر" (Freshfields Bruckhaus Deringer) والمستشار المالي بنك "هوليهان لوكي" (Houlihan Lokey) يعملان مع الشركة، بينما يستعد المقرضون لتعيين مستشارين قبل نهاية الأسبوع.

رياح اقتصادية معاكسة

تم شراء شركة "أوكيو للكيماويات"، التي لديها مرافق إنتاج في أوروبا والولايات المتحدة والصين، في الأصل من قبل شركة "أوكيو" في عام 2013 من مستثمر الأسهم الخاصة "أدفنت إنترناشونال" (Advent International).

تقوم الشركة بتصنيع المواد الكيميائية المستخدمة في مستحضرات التجميل والزيوت وأحبار الطباعة والمنكهات.

مثل العديد من العاملين في هذا القطاع، شهدت الشركة انخفاضاً في الطلب، حيث قام عملاؤها بتخفيض مخزوناتهم، حسبما ذكرت وكالة "إس آند بي غلوبال ريتينغز" في تقرير صدر في ديسمبر. واجهت الشركة أيضاً رياحاً معاكسة في السنوات الأخيرة بسبب زيادة أسعار الغاز الطبيعي وتكاليف التمويل.