"ألفابت" تدرس تقديم عرض للاستحواذ على "هوب سبوت"

الشركة الأم لـ"غوغل" التقت مع مصرفيين من "مورغان ستانلي" لبحث الصفقة البالغ قيمتها 34 مليار دولار

مقر "غوغل" في ماونتن فيو بكاليفورنيا، الولايات المتحدة
مقر "غوغل" في ماونتن فيو بكاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُجري شركة "ألفابت" محادثات مع مستشارين ماليين بشأن احتمالية تقديم عرض للاستحواذ على شركة "هوب سبوت" (HubSpot Inc)، وهي شركة برمجيات تسويق عبر الإنترنت تصل قيمتها إلى نحو 34 مليار دولار، بحسب ما ذكرت "رويترز" اليوم الخميس.

ونقلت "رويترز" عن أشخاص مطلعين على المناقشات أن الشركة الأم لـ"غوغل" التقت في الأيام الأخيرة مع مصرفيين استثماريين في "مورغان ستانلي" بخصوص عرض محتمل للاستحواذ على "هوب سبوت".

يُعد هذا الاستحواذ الضخم غير معتاد لشركة تكنولوجيا كبيرة مثل "ألفابت"، إذ يخضع القطاع لتدقيق شديد من قبل منظمي مكافحة الاحتكار. وتواجه "غوغل" بالفعل العديد من قضايا مكافحة الاحتكار، بما في ذلك دعوى قضائية رفعتها وزارة العدل تتهمها بإساءة استخدام محرك البحث المهيمن التابع لها، ودعوى أخرى تتعلق بأدوات الإعلان الرقمي الخاصة بها.

اقرأ أيضاً: "ألفابت" تعتزم تسوية نزاع "غوغل بلاي" مقابل 700 مليون دولار

وعلى وقع تلك الأخبار، قفز سهم "هوب سبوت" بنسبة 6.7%، فيما انخفض سهم "ألفابت" بنسبة 1.5% في نيويورك.

عائق مكافحة الاحتكار

وذكرت "رويترز" أن المخاوف المتعلقة بمكافحة الاحتكار هي من بين القضايا التي تقيمها "ألفابت"، في الوقت الذي تدرس فيه إن كانت ستمضي قدماً في تقديم العرض وبأي سعر. لم تقدم "ألفابت" عرضاً لشراء "هوت سبوت" بعد، وليس هناك تأكيد على قيامها بذلك. لم تستجب كل من "ألفابت" و"هوب سبوت" على الفور لطلبات التعليق.

كتب روبرت شيفمان، محلل "بلومبرغ إنتليجنس"، في مذكرة أن "العقبات التنظيمية يمكن أن تعوق الموافقة، ومع ذلك فإن الكنز النقدي البالغ 111 مليار دولار والتدفق النقدي الحر الوفير، يوفران قوة دفع كافية لعمليات الاندماج والاستحواذ الضخمة".

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يحقق في امتثال "أبل" و"غوغل" و"ميتا" لقانون الأسواق الرقمية

منافسة شرسة

تعمل "ألفابت" على ضخ المزيد من الأموال في الأعمال السحابية، بما في ذلك تكثيف العروض على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية للعملاء.

وعلى الرغم من أن "غوغل" لا تزال تتخلف عن "مايكروسوفت" و"أمازون" في سوق الحوسبة السحابية، إلا أن نتائج أعمال الشركة الأخيرة أشارت إلى تحقيق أول عام كامل من الربحية لوحدتها السحابية.

الاستحواذ على "هوب سبوت"، وهي شركة إدارة علاقات العملاء تركز على الشركات الصغيرة، من شأنه أن يسد الفجوة، ويساعد "ألفابت" على المنافسة مع لاعبين آخرين في هذا السوق مثل "مايكروسوفت" و"أوراكل كورب" و"سيلزفورس". وقد انخفضت سهم "سيلزفورس" بنسبة 1.7% على وقع هذه الأخبار.

اقرأ أيضاً: "ألفابت" تكافح في سباقها مع "مايكروسوفت" بسلاح "جيميناي"

يقع مقر "هوب سبوت" في كامبريدج بولاية ماساتشوستس، وقد حققت إيرادات بقيمة 2.2 مليار دولار في 2023، فيما ارتفع سهمها بأكثر من 50% العام الماضي. تقدم "ألفابت" أدوات إنتاجية أخرى مثل التخزين السحابي ونظام مؤتمرات الفيديو عبر الشركة التابعة لها "ورك سبيس" (Workspace).