الكونغرس الأميركي يتهم وكالة الطاقة بالتسبب في أزمة مستمرة

الكونغرس في رسالة إلى رئيس الوكالة: مناصرة الوكالة سياسة المناخ أفقدها التركيز على مهمتها الرئيسية في مجال أمن الطاقة

time reading iconدقائق القراءة - 3
فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية - بلومبرغ
فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية - بلومبرغ
المصدر:

الشرق

انتقد الكونغرس الأميركي وكالة الطاقة الدولية بسبب توقعاتها غير الدقيقة مشيراً إلى أنها تسببت في أزمة الطاقة المستمرة من خلال الفشل في تزويد الحكومات المشاركة ببيانات دقيقة ومحايدة لاتخاذ القرارات.

وفي رسالة مؤرخة في الثالث من أبريل إلى فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة، قالت كاثي مكموريس رودجرز، رئيسة لجنة الطاقة والتجارة وجيف دنكان، رئيس اللجنة الفرعية المعنية بالطاقة والمناخ وأمن الشبكات إن أجندة المناخ الجديدة لوكالة الطاقة الدولية، والتوقعات المعيبة، ربما ساهمت في أزمة الطاقة المستمرة من خلال الفشل في تزويد الحكومات المشاركة ببيانات دقيقة ومحايدة لاتخاذ القرارات.

كما أن توقعات وكالة الطاقة الدولية بشأن "ذروة" الطلب على النفط والغاز الطبيعي تهدد بالفعل بتقويض أمن الطاقة لدى الولايات المتحدة وحلفائها.

وضربا مثالاً على ذلك بتوقعات الوكالة التي رأت أن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي سيبلغ ذروته هذا العقد هو ما دفع إدارة بايدن إلى اتخاذ قرار بوقف النظر في تصاريح تصدير الغاز الطبيعي المسال الأميركية الجديدة. وحذرا من أن هذه القيود سيكون لها تأثير كبير على الاقتصادات المحلية وأسعار الوقود وأمن الطاقة والانبعاثات العالمية.

كانت بيانات الوكالة مسار خلاف رئيسي مع الدول المنتجة للنفط، وخاصة السعودية. إذ قال وزير الطاقة في المملكة الأمير عبد العزيز بن سلمان إن توقعات وكالة الطاقة الدولية "غير المستقرة" تسببت بتقلبات الأسعار خلال 2022 بسبب توقعاتها الخطأ بشأن سوق النفط.

اقرأ المزيد: وزير الطاقة السعودي: وكالة الطاقة الدولية أربكت السوق بتوقعاتها المتقلبة

عندما أقرت المملكة العربية السعودية وحلفاؤها تخفيضات جديدة ومفاجئة لإنتاج النفط في أبريل 2023؛ أثار القرار ردَّ فعل عنيفاً من البيت الأبيض والوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها. انتقدت الوكالة مراراً قرارات تحالف "أوبك+" بشأن سياسته النفطية وكذلك دعوة مسؤولي "أوبك" لمزيد من الاستثمار في القطاع، حيث تقدر حاجة قطاع التكرير إلى ضخ استثمارات بقيمة 1.6 تريليون دولار وفق الأمين العام للمجموعة. ورأت الوكالة أن تلك الخطوة تكثف "الحصار" على المستهلكين وتؤجج التضخم.

[object Promise]

تصنيفات

قصص قد تهمك