بيمكو: تصاعد المخاطر الجيوسياسية يبقي أسعار النفط مرتفعة

أسعار النفط ستصعد بقوة حال تأثر البنية التحتية للطاقة الإيرانية

رافعات ضخ النفط في ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة
رافعات ضخ النفط في ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُتوقع أن تظل أسعار النفط عند مستوياتها المرتفعة الحالية مع تزايد المخاطر الجيوسياسية، لكن ربما تصعد الأسعار بقوة إذا هاجمت إسرائيل منشآت الطاقة الإيرانية، وفق غريغ شيرناو، رئيس مجموعة إدارة محافظ السلع الأساسية بشركة "باسيفيك إنفستمنت مانجمنت كو" (Pacific Investment Management Co).

ارتفع سعر مزيج برنت بأكثر من 2% يوم الخميس متجاوزاً مستوى 90 دولاراً للبرميل بعد أن تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد على أي هجوم من قبل إيران، على الرغم من حث الولايات المتحدة إسرائيل على حماية المدنيين.

أوضح شيرناو في مقابلة: "الطريقة التي أعتقد أنها قد تؤثر حقاً على توازنات النفط الأوسع هي ما إذا كانت إسرائيل سترد من خلال النظر في مهاجمة البنية التحتية للطاقة الإيرانية"، مضيفاً أن ذلك سيكون إحدى الطرق لإضعاف إيران عبر تقليل عائداتها النفطية.

إيران تتهم إسرائيل بتنفيذ "مؤامرة" استهدفت خطوط أنابيب الغاز

وحذّر شيرناو من أن هذا النهج من شأنه أن يثير الكثير من المعارضة من قبل زعماء العالم الآخرين، لكن المخاطر أعلى خاصة وأن أوكرانيا تستهدف مصافي التكرير الروسية في حربها مع موسكو.

وأشار إلى أنه في الوقت الحالي، من غير المرجح أن تطلق الولايات المتحدة المزيد من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي دون خسارة مادية في الإمدادات المادية، خاصة وأن ذلك قد يقلل من عزم المملكة العربية السعودية على تخفيف قيود العرض الحالية.