مؤشرات رئيسية ترسم ملامح صعود سوق النفط

العقود الآجلة لخام برنت تجاوزت عتبة الـ90 دولاراً للبرميل بضغط قيود العرض و اتساع المخاطر الجيوسياسية

صهاريج تخزين النفط
صهاريج تخزين النفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحول سوق النفط العالمي من الضعف إلى النشاط في غضون أسابيع قليلة، حيث تجاوزت العقود الآجلة لخام برنت عتبة الـ90 دولاراً للبرميل، بينما تعطي المقاييس المحورية إشارات مطردة على مسار أكثر صعوداً.

كان الارتفاع في الأسعار الرئيسية، مع صعود برنت بنسبة 18% هذا العام، مدفوعاً بمجموعة من العوامل، بدءاً من قيود العرض بما في ذلك قيود "أوبك+"، والطلب القوي، إلى اتساع المخاطر الجيوسياسية، وخاصة في الشرق الأوسط. كما أن العديد من أسواق المنتجات المكررة تشهد قوة، حيث حقق البنزين مكاسب كبيرة.

وبينما يفكر المتداولون في احتمال عودة سعر النفط الخام إلى 100 دولار للبرميل، فإن الزخم يصرف انتباههم عن احتمالية وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، فضلاً عن تأثير ارتفاع الأسعار على هوامش مصافي التكرير.

فيما يلي ملخص للمؤشرات الرئيسية التي ترسم صورة أكثر وردية للمسار الصاعد.

سوق الخيارات تقيّم 100 دولار

اتخذت أسواق الخيارات لهجة أقوى مع تصاعد التوترات الجيوسياسية، بعدما تعهدت طهران بالانتقام من إسرائيل عقب غارة جوية أسفرت عن مقتل قائد عسكري إيراني. يتم تداول شراء عقود الخيارات، التي تحقق الربح عندما ترتفع الأسعار، بعلاوة نادرة مقابل أسعار البيع الهبوطية، وقد ارتفعت أحجام الحماية ضد ارتفاع الأسعار، حتى بما يتجاوز 100 دولار.

سعر نفط برنت يستقر فوق 90 دولاراً للبرميل وسط إعادة تسعير للمخاطر الجيوسياسية

قال إد مورس، كبير المستشارين في "هارتري بارتنرز"، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ": "ما يدعم هذه الارتفاعات هي الأسواق المالية، فمع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، هناك بالتأكيد زيادة في عمليات الشراء لخام برنت".

اتساع الفارق

يشير شكل منحنى العقود الآجلة في الوقت الحالي إلى القوة. فقد عاد الفارق بين آخر عقدين لشهر ديسمبر، وهو تداول مفضل للمضاربين، إلى أوسع نطاق منذ أكتوبر.

ويمثل ذلك ثقة متزايدة في سوق ضيقة، وهو أمر مدعوم أيضاً بثبات إشارات التسعير في مركز أميركي رئيسي يقع في كوشينغ بولاية أوكلاهوما. وقد تم مؤخراً تداول أسعار العقود قريبة الآجال بعلاوات كبيرة مقارنة بالعقود الآجلة، في حين تم تداول ما يسمى بالمعاملات النقدية لخام غرب تكساس الوسيط خارج نطاقها المعتاد، ما يشير إلى أن المخزونات منخفضة بشكل خارج التوقعات.

الإشارات الفنية

بعد خروجه من النطاق الضيق في وقت مبكر من العام، تبدو الصورة الفنية لخام برنت أكثر صلابة. فيوم الخميس الماضي، تجاوز المقياس الرئيسي متوسطه المتحرك لـ50 يوماً نظيره لمدة 200 يوم للمرة الأولى منذ أغسطس. يمكن أن يحفز هذا النموذج عمليات شراء إضافية من الصناديق التي تتبع الاتجاه. وقد كتب بول سيانا، محلل بنك "أوف أمريكا"، في مذكرة، أن الأسعار قد تشكل أيضاً قاعاً مزدوجاً يمكن أن يمهد الطريق للوصول إلى 112 دولاراً.

بيمكو: تصاعد المخاطر الجيوسياسية يبقي أسعار النفط مرتفعة

ومع ذلك، فسلسلة مكاسب برنت أدت أيضاً إلى رفع مؤشر القوة النسبية لـ14 يوماً فوق مستوى 70، وهي عتبة ربما يراها بعض المتداولين أن الصعود كان سريعاً وربما يكون التراجع قد حان.

تهافت الصناديق

يكثف مديرو الأموال رهانات صعودية على النفط مع تحسن المؤشرات، مع تحديد مراكز خام برنت عند مستوى عالٍ جديد، هو الأعلى في 13 شهراً، ومراكز الخام الأميركي عند أعلى مستوى في نحو ستة أشهر. وتشير التقديرات حالياً إلى أن المتداولين الخوارزميين الذين يتبعون الاتجاه، والمعروف باسم (CTAs)، سيتمركزون لأطول فترة ممكنة في العقود الآجلة للنفط الخام، على الرغم من أن ذلك قد يترك السوق عرضة لبعض عمليات البيع على المدى القصير.

الصين تكرر النفط بمستوى قياسي في بداية 2024 وسط زيادة الطلب

يقول دانييل غالي، استراتيجي السلع في شركة "تي دي سيكيوريتيز": "ما لم يسجل خام غرب تكساس الوسيط ارتفاعاً جديداً، فإن متتبعي اتجاه (CTA) قد يكونون مستعدين للتخلي عما اشتروه مؤخراً"، وأضاف: "أن عمليات الشراء الوشيكة يمكن أن تتحول بسهولة إلى نشاط بيع في أسواق النفط الخام".

تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة

تحولت التدفقات واسعة النطاق نحو أسواق السلع الأساسية إلى الإيجابية للمرة الأولى منذ أشهر مع بقاء مقاييس التضخم في الولايات المتحدة مرتفعة. ضخت الصناديق المتداولة في بورصة السلع الأساسية بشكل واسع الأموال النقدية في شهر مارس للمرة الأولى منذ خمسة أشهر، في حين شهد أكبر منتج في سوق السلع الرئيسية سلسلة من التدفقات الداخلة مع عودة المتداولين إلى أسواق المواد الخام.

هوامش الربح

مع ارتفاع أسعار النفط الخام، يركز المتداولون بشكل متزايد على الأرباح التي تحققها المصافي من تحويل النفط الخام إلى وقود. حلق البنزين في الأشهر الأخيرة، حيث ارتفعت العقود الآجلة القياسية بنحو 33% هذا العام، بينما ارتفعت هوامش التكرير أيضاً فوق المتوسطات الموسمية.

كيف يؤثر خفض إنتاج "أوبك+" على أسعار البنزين؟

ومع ذلك، يرى بعض المتداولين إشارة تحذير من النفتا، وهو منتج يستخدم في صناعة البلاستيك. وصلت هوامش الوقود في آسيا وأوروبا إلى أدنى مستوياتها في خمسة أشهر، ما يجعله المؤشر الوحيد الذي يعطي إشارة حمراء حتى مع استمرار أسعار النفط في الارتفاع.