مجموعة "غولدمان ساكس" ترفع توقعاتها للنمو في الصين هذه السنة

من المرجح أن ينمو الاقتصاد الصيني بوتيرة سنوية قدرها 7.5% في الربع الأول مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة

ركاب على متن حافلة في بكين، الصين
ركاب على متن حافلة في بكين، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت مجموعة "غولدمان ساكس" توقعاتها للنمو الاقتصادي في الصين هذا العام، مع تسارع نشاط المصانع أكثر من المتوقع.

من المرجح أن ينمو الاقتصاد الصيني بوتيرة سنوية قدرها 7.5% في الربع الأول مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، حسبما كتب الاقتصاديون في "غولدمان" بقيادة هوي شان في مذكرة يوم الأربعاء. هذا الرقم أعلى من تقديراتهم السابقة البالغة 5.6%.

ورفع الاقتصاديون توقعات النمو لعام 2024 من 4.5% إلى 5%، بما يتماشى مع هدف صناع السياسات الصينيين.

يكافح ثاني أكبر اقتصاد في العالم لاستعادة الزخم، حيث لا يزال قطاع العقارات والإنفاق الاستهلاكي ضعيفاً، على الرغم من أن البيانات حتى الآن أظهرت آمالاً يعوّل عليها في نشاط المصانع والتجارة. من المقرر أن تظهر بيانات الأسبوع المقبل أن الاقتصاد توسع بمعدل 5% على أساس سنوي في الربع الأول، من 5.2% في نهاية العام الماضي، وفقاً للتوقعات.

انتعاش في الصادرات والسياحة

تأتي مراجعة "غولدمان" بعد أن أشار مقياس رئيسي لنشاط المصانع، وهو مؤشر مديري المشتريات التصنيعي، في مارس إلى التوسع للشهر الخامس على التوالي، مع إظهار البيانات الحكومية الرسمية بعض الانتعاش. وزادت الصادرات أيضاً، وسط ارتفاع الطلب العالمي على السلع التكنولوجية.

كتب الاقتصاديون في "غولدمان ساكس" في المذكرة، أن "البيانات الكلية الأخيرة في الصين كانت قوية"، مضيفين أن بيانات التصنيع "تشير إلى أن الاقتصاد الصيني وجد قاعاً محلياً في أواخر عام 2023، وهو في طريقه للأعلى".

وأشاروا أيضاً إلى السياحة القوية، إذ تجاوز الإنفاق مستويات ما قبل الوباء خلال مهرجان تشينغمينغ الأسبوع الماضي. كما ارتفعت المخزونات أيضاً في الربع الأول، وفقاً لمقياس "غولدمان" الداخلي، مما يزيد من النمو عند حساب الناتج المحلي الإجمالي.

ويقارن تقدير "غولدمان" لعام 2024 مع متوسط تقديرات النمو بنسبة 4.6% في استطلاع "بلومبرغ" للاقتصاديين الشهر الماضي.