الصباح لـ"الشرق": التمويل الحلقة الأضعف في إنتاج الدراما العربية

بلغ حجم صناعة الدراما التلفزيونية في العالم العربي خلال شهر رمضان 200 مليون دولار تقريباً

منظر عام خلال الحفل الختامي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023 في 07 ديسمبر 2023 في جدة، المملكة العربية السعودية
منظر عام خلال الحفل الختامي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023 في 07 ديسمبر 2023 في جدة، المملكة العربية السعودية المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يشكّل التمويل الحلقة الأضعف في إنتاج الدراما العربية، حسبما رأى المنتج صادق الصبّاح، إذ أشار إلى فجوةٍ بين ما هو مطلوب من هذا الصناعة وبين الإمكانيات المتاحة لها.

وأضاف في مقابلة مع "الشرق"، إلى أن حجم الدعم الحكومي لتمويل هذه الصناعة "صفر"، إلا أن السعودية بدأت بإظهار جرأةٍ في مجال تمويل الإنتاج ودعم الصناعات الفنية.

اقرأ أيضاً: السعودية تعزز استثمارات قطاع الترفيه بإطلاق صندوق جديد للإنتاج السينمائي

تعتزم السعودية إطلاق الصندوق السعودي للأفلام عبر شراكة بين "ميفيك كابيتال" (MEFIC Capital) و"رؤى ميديا فنتشرز"بقيمة 100 مليون دولار، للاستثمار في صناعة السينما بالمملكة، في واحد من أولى الرهانات على أسواق إنتاج الأفلام الأسرع نمواً في المنطقة.

وفي فبراير، أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، عن تأسيس صندوق "بيغ تايم" (Big Time) الاستثماري، والذي يستهدف رفع جودة المحتوى العربي في إنتاج وتوزيع وصناعة الأفلام، ورصدت الجهات المساهمة فيه 4 مليارات جنيه مصري (نحو 129 مليون دولار) في مرحلته الأولى، على أن يجري في مرحلة لاحقة إطلاق "Big Time Two" وبعده صندوق "Big Time Three".

وفي عام 2019، أطلقت المملكة "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" في نسخته الأولى، كما كشفت النقاب العام الماضي عن إطلاق صندوقين في مدينة كان الفرنسية للاستثمار في البنية التحتية للإنتاج والاستثمار في صناعة السينما.

قيمة الإنتاج لموسم رمضان

الصباح أشار إلى أن قيمة صناعة الدراما التلفزيونية في العالم العربي بلغت خلال موسم رمضان 2024، 200 مليون دولار تقريباً، ولدى شركة "صباح إخوان" نصيب منها يصل إلى نحو 35%. الصبّاح أشار إلى أن قيمة الإنتاج على مدار العام كله، تصل إلى 500 مليون دولار، وتبلغ حصة شركته منها 10% فقط.

يأتي هذا بعد أن عانت الصناعة بفعل "كوفيد 19" وتبعاتها، إذ تعثر تصوير عدد من مسلسلات في بداية الجائحة، وغابت عن الشاشة الرمضانية خلال موسم 2020، كما أصيب عدد من الممثلين بالفيروس.