تقرير: ارتفاع عدد الشركات المتخلفة عن سداد ديونها أكثر من مرة

المعدل وصل إلى ثاني أعلى مستوى منذ عام 2008

متداول على أرضية بورصة نيويورك خلال التداول الصباحي في 17 مايو 2023
متداول على أرضية بورصة نيويورك خلال التداول الصباحي في 17 مايو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصلت نسبة الشركات التي تخلفت عن سداد ديونها أكثر من مرة إلى ثاني أعلى مستوى لها منذ عام 2008، وفقاً لتقرير جديد صادر عن وكالة "إس آند بي غلوبال ريتينغز".

وقالت نيكول سيرينو، مديرة أبحاث الائتمان والرؤى في شركة التصنيف، في تقرير، إن حوالي 35% من إجمالي حالات التخلف عن السداد العالمية في عام 2023 كانت من قبل جهات الإصدار التي "تخلفت عن السداد في السابق"، وهو اتجاه يضعف أيضاً عمليات التعافي. ويرجع ذلك جزئياً إلى زيادة عدد المصدرين الحاصلين على تصنيف "B-" أو أقل، والذين لديهم مستويات عالية من الديون.

وأشارت سيرينو في مقابلة إلى إنشاء "هياكل رأس المال هذه خلال أوقات انخفاض أسعار الفائدة وفي انتظار انخفاض أسعار الفائدة"، مضيفة: "لقد رأيت تلك الفقاعة تنمو وتنمو وتنمو".

صعوبات بسبب أسعار الفائدة

أدى ارتفاع معدل التضخم في أسعار المستهلكين إلى خفض التوقعات بشأن عدد تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام. ومن الممكن أن تواجه الشركات الأكثر استدانة وذات المخاطر العالية، خاصة تلك التي عجزت عن السداد سابقاً، صعوبات في ظل بيئة أسعار فائدة مرتفعة لفترة أطول.

يأتي الارتفاع في حالات إعادة التخلف عن السداد مع اختيار المزيد من المقترضين إجراء عمليات تبادل المتعثرة، وهي اتفاقيات تتعامل مع الخسائر للدائنين، وتساعد الشركات وأصحابها على تجنب الإفلاس.

انخفاض معدلات التعافي

وقالت وكالة إس آند بي" إن مثل هذه المعاملات لا توفر سوى "مهلة مؤقتة للمصدرين لاستعادة مكانتهم"، التي تصفها بأنها "حالات تخلف انتقائية".

وفقاً للتحليل، فإن الحصة الأكبر من المقترضين في التخلف الانتقائي يتم إعادة تصنيفها بدرجة "CCC+"، وهو ما يشير إلى احتمال كبير للتخلف عن السداد مرة أخرى.

ووجد التقرير أيضاً أن المستثمرين يتكبدون المزيد من الخسائر في هياكل رأس المال التي تعثرت عدة مرات، خاصة تلك المتعلقة بالسندات الممتازة غير المضمونة، حيث انخفضت معدلات التعافي من حوالي 60% إلى حوالي 40%.

بلغ معدل التخلف عن السداد على مستوى المضاربة في الولايات المتحدة 4.8% حتى نهاية شهر مارس، وفقاً لتقديرات الوكالة التي تقيس النسبة المئوية للمصدرين الذين تخلفوا عن السداد في الأشهر الاثني عشر السابقة.