رئيس "بلاك روك": هدف الفيدرالي للتضخم "يصعب تحقيقه"

يتوقع فينك أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتين على الأكثر هذا العام

رئيس بلاك روك التنفيذي لاري فينك خلال مقابلة
رئيس بلاك روك التنفيذي لاري فينك خلال مقابلة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التنفيذي لشركة "بلاك روك" لاري فينك، إنه يتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتين على الأكثر هذا العام، وأنه سيكون من الصعب على البنك المركزي كبح التضخم.

سيعتبر الرئيس التنفيذي للشركة في تصريح لقناة "سي إن بي سي" يوم الجمعة بعد أن أعلن مدير الأصول عن نتائج الربع الأول من العام، أن وصول معدل التضخم إلى ما بين 2.8 و3%، سيكون "إنجازاً وربحاً"، رغم أنه أعلى من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

وقال فينك البالغ من العمر 71 عاماً: "أعتقد أن نسبة 2% هو رقم يصعب تحقيقه. لقد قمنا بإعادة هيكلة كيفية تأطير سياستنا الاقتصادية".

رئيس "بلاك روك" أشار إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يستطيع اختبار ذلك من خلال خفض أسعار الفائدة مرة أو مرتين، في إشارة إلى أن الفيدرالي يجب أن يرى كيف يستجيب الاقتصاد.

موقف متحفظ

قالت الشركة يوم الجمعة في بيان إن صناديق الاستثمار طويلة الأجل لشركة بلاك روك حصلت على 76 مليار دولار من صافي الاستثمارات الداخلة في الربع الأول. وقد ساعد ذلك في دفع أكبر صندوق لإدارة الأموال في العالم، إلى مستوى قياسي قدره 10.5 تريليون دولار من الأصول المدارة.

حذّر فينك لمدة عامين تقريباً من أن التضخم سيثبت عناده، متخذاً موقفاً أكثر تحفظاً في بعض الأحيان من السوق بشأن مدى سرعة خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

اقرأ أيضاً: 10 تريليونات دولار قيمة الأصول التي تديرها "بلاك روك" بنهاية 2023

ويستمر التضخم لفترة أطول مما توقعه الكثيرون، مما يلقي بظلال من الشك على ما إذا كان البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة هذا العام. وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني الغذاء والطاقة، بنسبة 3.8% في مارس مقارنة بالعام الماضي، وهو رقم أعلى مما توقعه الاقتصاديون.

وبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي سلسلة من الزيادات في مارس 2022 كجزء من جهوده لمعالجة التضخم، الذي كان يرتفع في أعقاب وباء كورونا. في الشهر الماضي، أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي عند 5.25%- 5.5%، وهو أعلى مستوى خلال عقدين من الزمن. وأبقى البنك المركزي أسعار الفائدة من دون تغيير منذ يوليو.