شركة عقارات صينية تنضم لقائمة طلبات التصفية في هونغ كونغ

بنك "هانغ سنغ" تقدم بطلب لتصفية "تايمز تشاينا" ما يعكس تفاقم أزمة شركات العقارات في الصين

مبانٍ سكنية قيد الإنشاء في مشروع تطوير عقاري بالصين
مبانٍ سكنية قيد الإنشاء في مشروع تطوير عقاري بالصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدم أحد البنوك في هونغ كونغ طلباً إلى المحكمة لتصفية شركة "تايمز تشاينا" (Times China Holdings Ltd)، وهي شركة تطوير عقاري صينية، وذلك في أحدث مثال على محاولات الدائنين استرداد الأموال من شركات البناء المتعثرة في ظل أزمة العقارات التي تجتاح البلاد.

تقدم بنك "هانغ سنغ" بطلب ما يسمى بالتصفية إلى المحكمة العليا في هونغ كونغ يتعلق بالتزامات مالية قيمتها حوالي 173.2 مليون دولار أميركي، إضافة لـ731.4 مليون دولار هونغ كونغ (أي ما يعادل 93.4 مليون دولار)، وفقاً لإفصاح شركة "تايمز تشاينا" المدرجة في بورصة هونغ كونغ..

أزمة العقارات الصينية تعرّض ديوناً بـ1.6 تريليون دولار للخطر

كانت شركة "تايمز تشاينا" في السابق تحتل المرتبة الحادية والخمسين بقائمة أكبر شركات البناء في الصين من حيث المبيعات المتعاقد عليها، إلا أنها تخلفت عن سداد إصدارين لسندات دولارية قبل أكثر من عام، وأوقفت مدفوعات الديون الخارجية، وهي خطوة لافتة بالنظر إلى أن الصين كانت قد اتخذت بالفعل سلسلة من الإجراءات الحكومية لتخفيف أزمة السيولة التي يعاني منها قطاع العقارات.

نفاد صبر الدائنين

تعد هذه هي قضية التصفية الثانية على الأقل ضد المطورين الصينيين الرئيسيين هذا الشهر، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". واجهت مجموعة "شيماو" (Shimao Group Holdings Ltd) نفس التهديد القانوني من الدائن الممثل في بنك التعمير الصيني - آسيا (China Construction Bank (Asia) Corp)، حيث بدأ صبر الدائنين ينفد بشكل متزايد مع بطء وتيرة محادثات الديون.

وحددت المحكمة موعد الجلسة الأولى في 3 يوليو المقبل. وقالت شركة "تايمز تشاينا" إنها تعتزم الاستمرار في التواصل والعمل مع دائنيها الخارجيين بشأن خطة إعادة الهيكلة، بهدف الإعلان عن البنود للسوق في أقرب وقت ممكن.