رئيس "بلاك روك": الأسهم مستعدة للعودة إلى الصعود بقوة

روبرت كابيتو: قرار "الاحتياطي الفيدرالي" إزاء أسعار الفائدة يحدد وتيرة ضخ الأموال لسوق المال

مقر شركة "بلاك روك" في نيويورك، الولايات المتحدة
مقر شركة "بلاك روك" في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال روبرت كابيتو رئيس "بلاك روك" أكبر شركة إدارة أصول في العالم، إن سوق الأسهم جاهزة لتحقيق الاستفادة بينما يوزع المستثمرون حيازاتهم النقدية الهائلة.

أشار كابيتو خلال المؤتمر المالي والابتكاري لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في ملبورن اليوم، إلى وجود حوالي 9 تريليونات دولار في صناديق الاستثمار في سوق المال ونفس المبلغ في أدوات بدائل النقد في البنوك.

روبرت كابيتو رئيس شركة "بلاك روك"
روبرت كابيتو رئيس شركة "بلاك روك" المصدر: بلومبرغ

ورجح كابيتو أن تشكل هذه الأموال الضخمة "قوة هائلة" في سوق الأسهم، التي انكمشت مع تحول المستثمرين إلى الأصول الخاصة، مضيفاً "سيكون هذا أمراً ينبغي أن تُعيره انتباهك بشدة وينبغي ألا يفوتك".

أسعار الفائدة

ربما تعتمد سرعة قرار المستثمرين بالتخلي عن النقد على التحرك التالي لبنك الاحتياطي الفيدرالي إزاء أسعار الفائدة. يعزز اقتران النمو القوي في الولايات المتحدة والتضخم العنيد من احتمالات رفع "الفيدرالي" أسعار الفائدة بدلاً من خفضها، ما يرفع تكاليف الاقتراض إلى 6.5% العام المقبل، بحسب خبراء استراتيجيين في بنك "يو بي إس غروب".

أشار كابيتو أيضاً إلى توافر كمية نقد ضخمة في أسواق المال من قبل، ففي يناير الماضي، ذكر كابيتو أنه يتوقع تدفق تريليونات الدولارات من أموال المستثمرين الخاملة التي يمكن إعادة توزيعها قريباً على السندات في حال انخفضت أسعار الفائدة، مضيفاً أنه يمكن تحويل الكثير من أموال سوق المال إلى محافظ الأصول النموذجية وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة.

تسعى "بلاك روك" إلى وضع نفسها باعتبارها متجراً شاملاً لمجموعة متكاملة من خيارات الاستثمار، بما فيها الأصول البديلة التي يتصاعد الطلب عليها من قبل العملاء المؤسسيين على غرار المعاشات التقاعدية والمؤسسات الخيرية والصناديق السيادية.

في حين أن الاستثمارات البديلة تشكل حالياً 3% تقريباً من حجم أصول "بلاك روك" المدارة، فإنها تحقق 10% تقريباً من الرسوم.