ليبيا تستهدف رفع إنتاجها النفطي إلى 1.6 مليون برميل في 2024

وكيل وزارة الاقتصاد: النمو قد يصل إلى 8% مدعوماً باستقرار أسواق الطاقة

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف ليبيا رفع إنتاجها من النفط إلى 1.6 مليون برميل يومياً قبل نهاية العام، بحسب سهيل بوشيحة، وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة في حكومة "الوحدة" التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة.

بوشيحة لفت في حديث لـ"الشرق" على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، إلى أن "مستويات الإنتاج الحالية تخطت 1.2 مليون برميل يومياً، فيما من المستهدف الوصول إلى مليوني برميل مستقبلاً".

اقرأ أيضاً: أوبك تخفض توقعات نمو إنتاج النفط للعام الحالي 100 ألف برميل يومياً

أظهر تقرير منظمة "أوبك" الصادر في مارس ارتفاع إنتاج ليبيا، وهي عضو في المنظمة، بنحو 144 ألف برميل يومياً.

تواجه ليبيا عدم استقرار سياسي، والذي يؤثر على إنتاجها النفطي. وأعلنت في مطلع يناير حالة القوة القاهرة بحقل الشرارة النفطي، على خلفية إغلاقه من قبل محتجين لهم مطالب سياسية، لتعود وتستأنف الإنتاج بعد نحو أسبوعين.

كما تتنافس على السلطة حكومتان، الأولى (الوحدة) برئاسة عبد الحميد الدبيبة والثانية برئاسة أحمد حماد مكلفة من البرلمان.

اقرأ أيضاً: ليبيا تستأنف إنتاج النفط من حقل الشرارة بعد رفع حالة "القوة القاهرة"

تحفيز النمو

"اقتصاد البلاد يتخذ طابعاً ريعياً يعتمد بشكل أساسي على إنتاج النفط، وبالتالي استفاد من عودة انتظام أسعار النفط بعد الجائحة"، بحسب بوشيحة، الذي لفت إلى أن هذا الاستقرار في أسواق الطاقة دعم نمو الاقتصاد الليبي، والذي من المتوقع أن يتراوح بين 4.5% و8% خلال 2024.

أسعار النفط شهدت خلال الأسابيع الماضية تقلبات ملحوظة، متأثرةً بالتوترات الجيوسياسية. ارتفع سعر خام "برنت" إلى نحو 91 دولاراً للبرميل بعد انخفاض متواضع أمس الإثنين، مع تعهد إسرائيل بالرد على هجوم غير مسبوق من قبل إيران، مما أدى إلى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.