مبيعات السيارات تنخفض في أوروبا بسبب المركبات الكهربائية

التراجع يوضح الضغوط الملقاة على مصنعي السيارات وسط خفوت طلب المستهلكين في ألمانيا والسويد والنرويج

سيارات مصطفة من إنتاج مصنع تابع لشركة "ستيلانتس"
سيارات مصطفة من إنتاج مصنع تابع لشركة "ستيلانتس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت مبيعات سيارات الركاب في أوروبا 2.8% خلال مارس، حيث واجهت شركات صناعة السيارات، ومن بينها "فولكس واجن" و"ستيلانتيس" تراجعاً في الطلب، خاصة على السيارات الكهربائية.

قالت رابطة مصنعي السيارات الأوروبية، اليوم الخميس، إن تسجيل السيارات الجديدة انخفض إلى 1.38 مليون وحدة الشهر الماضي. كما هبطت مبيعات السيارات التي تعمل بالبطاريات 11% مع تراجع طلب المستهلكين في ألمانيا والسويد والنرويج.

الانخفاض، الذي يُعزى جزئياً إلى موعد عيد الفصح، هو الثاني خلال أربعة أشهر ويسلط الضوء على الضغوط التي تواجهها شركات صناعة السيارات وسط ارتفاع أسعار الفائدة وضعف النمو الاقتصادي والإلغاء التدريجي للدعم السخي لزيادة الطلب على المركبات الكهربائية.

أعلنت شركات "فولكس واجن" و"مرسيدس بنز" و"تسلا" عن انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في الربع الأول من 2024. يدفع هذا الاتجاه بعض شركات صناعة السيارات التقليدية إلى إعادة النظر في موعد التخلص التدريجي من محركات الاحتراق، كما تراجعت شركات أخرى عن أهدافها بشأن السيارات الكهربائية.

شركات السيارات الأوروبية تدرس تحركات "غير مسبوقة" لمواجهة أزمة وجودية

في شهر فبراير، خفضت "مرسيدس" توقعاتها للمبيعات، وتتوقع الآن أن تظل السيارات التي تعمل بالبطاريات تمثل أقل من نصف مبيعاتها لفترة أطول من المتوقع. كان تأثير التباطؤ أكثر وضوحاً في شركة "تسلا"، التي قالت هذا الأسبوع إنها ستستغني عن أكثر من 10% من قوتها العاملة عالمياً.

الإقبال على شراء المركبات الهجينة

هبطت مبيعات السيارات الكهربائية في إيطاليا 34% الشهر الماضي، حيث أحجم العملاء عن الشراء تحسباً لتقديم دعم جديد لا تزال الجكومة تدرسه.

كذلك تراجعت مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا بنسبة 29%، حتى مع تطبيق الشركات المصنعة مثل "فولكس واجن" خصومات في محاولة لتعويض خفض الدعم في البلاد.

ورغم اقتناع عدد كبير من المشترين في الأسواق، من بينها فرنسا والمملكة المتحدة، بمجموعة من طُرز السيارات الكهربائية الجديدة، إلا أن البنية التحتية المتواضعة للشحن ما تزال تمثل عائقاً أمام تبنيها على نطاق أوسع.

"فولكس واجن" تخطط لاستثمار 1.8 مليار دولار في البرازيل

يتجه بعض العملاء إلى شراء الطرازات التي تعمل بالبطارية ومحركات الاحتراق، إذ ارتفعت مبيعات المركبات الهجينة 0.7% الشهر الماضي، متفوقة على مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل والطرازات التي تعمل بالبنزين كذلك. وانخفضت مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين فقط في أوروبا بنسبة 8%، في حين انخفض تسجيل السيارات الجديدة التي تعمل بالديزل بنحو 18%.