انحسار موجة صعود الذهب والأسواق تركز على توترات الشرق الأوسط

توقعات خفض الفائدة ومشتريات البنوك المركزية ومخاطر الحرب تقود الارتفاع القياسي في سعر النفيس

سبيكتان من الذهب بوزن 250 جراماً
سبيكتان من الذهب بوزن 250 جراماً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع سعر الذهب مقترباً من مستوى قياسي جديد قبل أن يقلص مكاسبه، في ظل اضطراب الأسواق العالمية نتيجة الخوف من اندلاع صراع إقليمي أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط.

قفزت الأسعار الفورية للذهب بنحو 1.6% في بداية التعاملات بعد إعلان مسؤولين أميركيين عن ضرب إسرائيل أهدافاً في إيران، وكذلك قفزت أسعار المعادن الأساسية قبل أن تفقد بعض مكاسبها.

حطم الذهب أرقاماً قياسية في رحلة صعوده القوي منذ منتصف فبراير، مدفوعاً بتوقعات خفض الولايات المتحدة لأسعار الفائدة، واستمرار مشتريات البنوك المركزية، وقوة طلب المستهلكين، لاسيما في الصين.

كذلك دعمت التوترات العالمية المستعرة أسعار المعدن النفيس، التي تجاوزت مستوى 2400 دولار للأونصة أثناء ارتفاعها صباح اليوم.

اقرأ المزيد: سعر الذهب يرتفع نحو مستوى قياسي بعد الضربة الإيرانية

قال كلفين وونغ، محلل أول بشركة "واندا أسيا والباسيفيك" (Oanda Asia Pacific): "من الناحية الفنية، واضح أيضاً أننا تجاوزنا نقطة مقاومة في المدى القصير بالنسبة للذهب عند 2400 دولار للأونصة. وذلك ما يفسر أيضاً اندفاع موجة جديدة من المضاربين في الأجل القصير إلى السوق خلال هذه المرحلة".

وكان المتعاملون يترقبون الرد الإسرائيلي على الهجوم غير المسبوق الذي شنته الجمهورية الإسلامية بالصواريخ والطائرات المسيرة أثناء عطلة الأسبوع الماضي، وسط تصاعد الخطاب العدائي بين الطرفين، مع تحذير طهران من ضرب منشآتها النووية.

عوامل دعمت ارتفاع سعر الذهب

أفاد تقرير لوكالة "فارس" شبه الرسمية في إيران بسماع صوت انفجار في مدينة أصفهان الإيرانية يوم الجمعة، وسط تصاعد المخاوف من شن إسرائيل عملية انتقامية.

توقفت رحلات الطيران في أصفهان ومدينتي طهران وشيراز الإيرانيتين بالإضافة إلى تعطل المطارات على طول الحدود الغربية للبلاد، وفق تقرير لوكالة "مهر" الإيرانية للأنباء.

على صعيد منفصل، أشعلت البيانات التي صدرت في الولايات المتحدة يوم الخميس مخاوف من أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيستغرق بعض الوقت قبل الإقدام على خفض الفائدة، وهو الرأي الذي يتبناه عدد من صناع السياسة النقدية. ويؤثر رفع أسعار الفائدة عادة تأثيراً سلبياً على أسعار المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة على الاستثمار.

أسعار الذهب تحتفظ بمستوياتها القياسية بعد تصريحات باول عن الفائدة

سجلت الأسعار الفورية للذهب ارتفاعاً بنسبة 0.2% إلى 2382.45 دولار للأونصة عند الساعة 12:55 ظهراً في سنغافورة، فيما سجلت أسعار النحاس هبوطاً بنسبة 0.1%، وارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.2%، ولم تشهد أسعار الفضة والبلاديوم والبلاتينيوم تغيراً كبيراً.

معادن نفيسة