بلومبرغ: تابعة لـ"أدنوك" تدرس الاستثمار في "أميريغاز" الأميركية

قيمة صفقة "أميريغاز" قد تصل إلى مليارات الدولارات حال إقرارها

شاحنة توصيل بروبان من شركة "أميريغاز" متوقفة أمام متجر تابع لشركة "هوم ديبوت" في أوكلاند بارك بولاية فلوريدا الأميركية
شاحنة توصيل بروبان من شركة "أميريغاز" متوقفة أمام متجر تابع لشركة "هوم ديبوت" في أوكلاند بارك بولاية فلوريدا الأميركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس وحدة تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) استثماراً محتملاً في وحدة توزيع غاز البروبان "أميريغاز" (AmeriGas) التابعة لشركة "يو جي آي" (UGI)، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع.

أوضح الأشخاص أن شركة "أدنوك" المملوكة للدولة تعمل مع مستشارين لمناقشة إمكانية شراء حصة في "أميريغاز"، وطلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لأن المعلومات غير معلنة، مرجحين وصول قيمة صفقة "أميريغاز" إلى عدة مليارات من الدولارات.

أدنوك للتوزيع

يُرجح أن تستثمر شركة الطاقة الكبرى الواقعة في منطقة الشرق الأوسط عن طريق ذراع تجارة التجزئة المدرج بالبورصة أدنوك للتوزيع إذا قررت المضي قدماً في الصفقة، بحسب الأشخاص. ستشكل الصفقة عملية الاستحواذ الكبيرة الأولي لـ"أدنوك" في الولايات المتحدة الأميركية، وتأتي بوقت تحاول فيه تنويع أعمالها بعيداً عن النفط الخام.

أرباح أدنوك للخدمات الفصلية تقفز 89% بدعم القطاع اللوجستي

قال الأشخاص إن المناقشات مستمرة، وليس هناك ما يؤكد أنها ستسفر عن اتفاق. امتنع ممثل عن "أدنوك" عن التعليق على الأمر، بينما لم ترد "يو جي آي" في حينه على طلب للتعليق بهذا الشأن.

أعلنت "يو جي آي" -الواقعة في كينغ أوف بروسيا بولاية بنسلفانيا- أغسطس الماضي أنها تدرس بدائل استراتيجية. ذكرت الشركة -التي انخفض سعر سهمها بما يتجاوز 30% خلال الـ12 شهراً الماضية- أنها تعمل مع بنكي "غولدمان ساكس غروب" و"جيه بي مورغان تشيس آند كو" على عملية مراجعة تركز على أعمال غاز البترول المسال.

وافقت "يو جي آي" خلال 2019 على شراء أسهم "أميريغاز" التي لم تكن تمتلكها بالكامل فعلياً مقابل 2.4 مليار دولار، ما يضع تقييم شركة توزيع البروبان عند نحو 3.3 مليار دولار.

تحاول "أدنوك" -علاوة على شركات أخرى بمنطقة الشرق الأوسط- توسيع نطاق عملياتها التشغيلية، إذ من المنتظر أن يهبط الطلب على النفط الخام في ظل عمليات تحول الطاقة. تتفاوض أيضاً مع شركة الكيماويات الألمانية "كوفيسترو" (Covestro) بعد أن قدرها عرضها الأخير للشراء عند 11.3 مليار يورو (12 مليار دولار).

تدير "يو جي آي" أيضاً شركة لتوزيع الغاز الطبيعي ومرفق كهرباء، وتملك شركة دولية لتوزيع غاز البروبان في أنحاء أوروبا.