تقلص صعود أسعار النفط بعد رد إيران الخافت على الضربة الإسرائيلية

وسائل الإعلام الرسمية في إيران قالت إن الهجوم الإسرائيلي فشل

موظف يسير أمام صهاريج تخزين النفط الخام في مزرعة صهاريج الجعيمة التابعة لشركة أرامكو، المملكة العربية السعودية
موظف يسير أمام صهاريج تخزين النفط الخام في مزرعة صهاريج الجعيمة التابعة لشركة أرامكو، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت أسعار النفط ارتفاعاً طفيفاً بعد أن بدا أن وسائل الإعلام الإيرانية تقلل من تأثير الضربة الإسرائيلية، مما أدى إلى خفض علاوة المخاطر الجيوسياسية على سعر الخام.

وفي وقت سابق ارتفع سعر مزيج برنت القياسي العالمي أكثر من ثلاثة دولارات، متجاوزاً 90 دولاراً للبرميل، بعد أن أثار الهجوم المخاوف من أن صراعاً إقليمياً أوسع نطاقاً قد يعرض إمدادات النفط للخطر. وشنت إسرائيل هجوماً على إيران، وفقاً لمسؤولين أميركيين، لكن وسائل الإعلام الرسمية في إيران قالت إن الهجوم فشل. وجاءت هذه الهجمة في أعقاب القصف غير المسبوق الذي شنته طهران نهاية الأسبوع الماضي.

إسرائيل ترد على إيران بضربة محدودة بالطائرات المسيرة

قال مسؤول عسكري إيراني لـ"رويترز" إن بلاده لا تخطط للرد على الفور. وكان التجار ينتظرون رداً إسرائيلياً على الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة الذي وقع نهاية الأسبوع الماضي، في ظل تصاعد التهديدات مع تحذير طهران من ضرب منشآتها النووية. ويمثل الشرق الأوسط نحو ثلث إمدادات الخام العالمية.

تقلص علاوة المخاطر

ظهرت دلائل في الأيام الأخيرة على أن علاوة المخاطر في النفط آخذة في التراجع، في ظل انخفاض أسعار الخامات القياسية بشكل حاد في وقت سابق من هذا الأسبوع. في حين أن الرد الخافت يوم الجمعة قد يعزز الاعتقاد بأن التجار واثقون من إمكانية تجنب التصعيد في الشرق الأوسط، فقد كانت هناك موجة من خيارات الشراء هذا الشهر للحماية من ارتفاع الأسعار.

رهانات على بلوغ سعر النفط 250 دولاراً في يونيو مع تصاعد مخاوف الحرب

قال جورجي ليون، نائب الرئيس الأول لأبحاث سوق النفط لدى شركة "ريستاد إنرجي"، في مذكرة: "يشير تحليلنا إلى أن القيمة السوقية العادلة تبلغ 83 دولاراً للبرميل بناءً على الأساسيات، مما يشير إلى علاوة حالية تُعزى إلى المخاوف الجيوسياسية. ويُتوقع استمرار التقلبات السعرية في المستقبل القريب بسوق النفط بسبب هذه العوامل".

تداولات مكثفة

أدى تواتر الأخبار الرئيسية التي تحرك السوق إلى تداول كبير بشكل غير عادي لكل من العقود الآجلة والخيارات في وقت مبكر من اليوم. إذ تم تداول نحو 950 ألف عقد آجل لمزيج برنت بحلول منتصف النهار في لندن، وهو ما يوازي تقريباً نفس العدد الذي يتم تداوله في الجلسة بأكملها بالظروف الطبيعية.

ارتفع سعر مزيج برنت نحو 13% خلال العام الحالي، مدفوعاً بتفاقم الأعمال العدائية في الشرق الأوسط، فضلاً عن تخفيضات "أوبك+" للإمدادات التي أدت إلى إحكام السوق. ومن شأن ارتفاع أسعار الطاقة، إذا استمر، أن يزيد المخاطر التي يواجهها الاقتصاد العالمي ويشكل تحدياً لمحافظي البنوك المركزية في سعيهم لترويض التضخم.

أسعار النفط:

  • ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 41 سنتاً ليصل في التسوية إلى 83.14 دولار للبرميل في نيويورك
  • صعد سعر مزيج برنت تسوية يونيو 18 سنتاً لتتم تسويته عند 87.29 دولار للبرميل