"العمانية" تتفق على تزويد "توتال" بنحو 800 ألف طن غاز مسال

التوريد يبدأ في 2025 ولمدة 10 سنوات

خزانات في مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية (OQ8)، الواقعة في جنوب غرب عُمان، على ساحل بحر العرب، ولاية الدقم، سلطنة عُمان
خزانات في مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية (OQ8)، الواقعة في جنوب غرب عُمان، على ساحل بحر العرب، ولاية الدقم، سلطنة عُمان المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة (OQ8)
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت شركتا "العمانية للغاز الطبيعي المسال" و"توتال" اتفاقية لتزويد شركة الطاقة الفرنسية بنحو 800 ألف طن سنوياً من الغاز المسال على مدى 10 أعوام تبدأ في 2025، لتصبح بذلك أحد أكبر المشترين من "العمانية".

يُتوقع أن تسهم الاتفاقية في تعزيز التعاون القائم بين الشركتين، كما تعكس جهود الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال في تطوير الشراكات الاستراتيجية وتسليم الغاز الطبيعي المُسال من سلطنة عُمان لعدة أسواق عالمية، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية.

شراكة "العمانية" و"توتال"

قال حمد بن محمد النعماني، الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال: إن "اتفاقية البيع والشراء تأتي لتقوية حضور (توتال) في سلطنة عُمان نتيجة للتعاون المستمر على مر السنين والذي تمت ترجمته الآن إلى صفقة طويلة المدى".

وأضاف أن "الاتفاقية تعزز الشراكة المتنامية مع (توتال)، والتي لا تعد واحدة من أبرز شركائنا فحسب، بل أحد أبرز المساهمين لدى الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال كذلك".

"العمانية" تتفق مع "بوتاش" التركية على توريد مليون طن غاز سنوياً

وأشار إلى أنه من خلال هذه الاتفاقية تعزز الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال سمعتها كمزود يمكن الاعتماد عليه في الغاز الطبيعي المُسال، كما تُظهر قدرتها الريادية على إدارة العمليات التجارية بكفاءة لتوفير طاقة آمنة ومستدامة للعملاء حول العالم.

تعاون أكبر مع سلطنة عمان

من جانبه لفت جوليان بوجيه، نائب الرئيس الأول لشؤون الاستكشاف والإنتاج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "توتال إنرجيز" إلى أن الاتفاقية تعد نقطة مهمة نحو تعزيز محفظة الشركة العالمية من مخزون الغاز الطبيعي المُسال، وتتماشى مع التزام الشركة بتوفير طاقة مرنة ومستدامة".

عُمان تزود اليابان بـ0.8 مليون طن متري من الغاز المسال

واختتم أن هذه الصفقة تمثل تعاوناً أوسع مع سلطنة عُمان، مؤكدًا التزام "توتال" بالمساهمة في نموها الاقتصادي من خلال مشروعات الطاقة المتنوعة والطموحة.