رئيس "أرامكو": التكلفة أكبر تحد يواجه الطاقة النظيفة

الشركة واجهت صعوبات لبيع الهيدروجين بـ 200 دولار مكافئ لبرميل النفط

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعد التكلفة أكبر التحديات التي تواجه الطاقة النظيفة وانتشارها في العالم، وفق أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في شركة أرامكو السعودية خلال مشاركته في جلسة نقاش في مؤتمر الطاقة العالمي في روتردام اليوم الإثنين.

يكرر الناصر تصريحاته التي أدلى بها الشهر الماضي، والتي قال فيها إن استراتيجية التحول العالمي في مجال الطاقة "تفشل بشكل واضح" على معظم الجبهات، داعياً إلى وضع مسار جديد واقعي وعملي لتحوّل الطاقة يشمل النفط والغاز ومصادر الطاقة الجديدة.

وقال رئيس أكبر شركة نفط في العالم اليوم، إن "أرامكو" تحاول أن تساعد في عملية التحول للطاقة النظيفة، وقامت بطرح الهيدروجين في السوق، وكان السعر 200 دولار مكافئ لبرميل النفط، وهذا السعر أدى إلى صعوبة توقيع اتفاقيات حصرية بسبب التكلفة.

وتابع: "ما لم نكن قادرين على تقليل التكلفة عن طريق تطوير التكنولوجيا فإن التكلفة ستبقى مرتفعة (على المستهلكين)".

وأشار أيضاً إلى ارتفاع تكلفة استخدام طاقة الشمس والرياح، بسبب عمليات تخزين الطاقة.

يحتاج العالم إلى جميع بدائل الطاقة، حتى بعد الوصول إلى صافي صفر انبعاثات كربونية، لأن غياب أحدها سيؤدي إلى ارتفاع أسعار المصادر المتاحة، وفق الناصر.

وتابع: "إذا نظرنا إلى انبعاثات الميثان لدى أرامكو، فهي في الحد الأدنى.. لدينا أكبر معمل للهيدروجين، ونعمل على الهيدروجين الأزرق والأخضر والطاقة الجيوحرارية، لكن لن نتخلى عن مصادرنا التقليدية مع ضمان التخلص من الكربون".