"شين فينج" الصينية تقيم مصنعاً لمنتجات الحديد في مصر بـ300 مليون دولار

المصنع المزمع تدشينه في منطقة السخنة الصناعية يوفر 1200 فرصة عمل ويستهدف تصدير 70% من إنتاجه

منشآت صناعية في المنطقة الصناعية بالسخنة، مصر
منشآت صناعية في المنطقة الصناعية بالسخنة، مصر المصدر: الموقع الإلكتروني لـ"المنطقة الاقتصادية لقناة السويس"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر عقد منح حق انتفاع لأرض بمساحة 750 ألف متر، لشركة "شين فينج" (WU’AN XIN FENG) الصينية لإقامة مصنع لإنتاج لفائف الحديد المدرفل المسحوب على الساخن، في منطقة السخنة الصناعية، بتكلفة استثمارية 297 مليون دولار.

وقالت الهيئة في بيان صادر اليوم، إن المشروع يوفر 1200 فرصة عمل، ويستهدف تصدير 70% من إنتاجه، ويحتوي على مراحل لاحقة لإنتاج بلوكات محركات السيارات.

تستهدف مصر جذب 3.9 مليار دولار استثمارات أجنبية إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال العام المالي الجاري 2023-2024، بحسب أحمد سعد، المدير التنفيذي للهيئة العامة للمنطقة في مقابلة مع "الشرق" في نوفمبر الماضي.

مصر تستهدف جذب استثمارات بـ3.9 مليار دولار في "اقتصادية قناة السويس" خلال عام

حصل المشروع على موافقة المجلس الأعلى للطاقة بخصوص الطاقة اللازمة من الغاز والكهرباء للمشروع وجارٍ استكمال باقي الموافقات قبل تسليم الأرض.

كان المشروع الجديد ضمن مباحثات وفد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في جولته الترويجية بالصين في مايو 2023 والتي تم خلالها الاتفاق على أن يتم إمداد المشروع بعد الموافقة عليه بأحدث المعدات.

جذبت المنطقة الصناعية المصرية استثمارات بقيمة 1.3 مليار دولار في أول 4 أشهر من العام المالي الجاري.

وزير مصري لـ"الشرق": استراتيجية جديدة للصناعة الشهر الجاري

مليارا دولار استثمارات صينية في "تيدا-مصر"

وصلت الاستثمارات الصينية في "تيدا-مصر" بمنطقة السخنة الصناعية، حتى الآن إلى ملياري دولار عبر تواجد 150 شركة في قطاعات صناعية ولوجستية متعددة، وفقاً لرئيس الهيئة المصرية وليد جمال الدين.

تم توقيع عقود 3 مشروعات لشركات صناعية في منطقة السخنة الصناعية منذ بدء العام المالي الجاري 2023 /2024، لشركات "دي سيتا" لإكسسوارات الملابس، و"هينشينج" للصباغة وتجهيز المنسوجات، و"هينيواى" لصناعة حقائب السفر.

تسعى مصر لكبح فاتورة الاستيراد بتوطين صناعات متخصصة، عبر الترويج لـ152 فرصة استثمارية بالقطاع الصناعي تسد فجوة استيرادية بقيمة 30 مليار دولار سنوياً، بحسب ما أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية في أغسطس الماضي.

بحسب البيان، فقد استعرضت الهيئة مع الوفد الصيني برئاسة ني يو فانج، سكرتير لجنة الحزب الشيوعي الصيني لمقاطعة "خبى"، فرص التعاون مع شركات المقاطعة في مجال صناعة السيارات التقليدية أو التي تعمل بالطاقة الجديدة، ومراكز البيانات، وتصنيع المنتجات الخضراء القائمة على الطاقة النظيفة في عملية التصنيع.

يشمل تعاون الهيئة مع الشركات الصينية، المجالات البحرية واللوجستية عبر ميناء السخنة، والمتمثل في شركة "Hutchison International"، واتحاد خطوط الشحن العالمية "COSCO" و"CMA" لتطوير إحدى محطات الحاويات بميناء السخنة.

تُعد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، هيئة مستقلة، وتهدف إلى تطوير المنطقة المحيطة بالممر الملاحي لقناة السويس، وتتبعها مناطق صناعية ومجموعة من الموانئ، وتقدم حوافز تفضيلية للمستثمرين من خلال قانون خاص ينظم عملها.