اكتسب شاي الفقاعات، شعبية كبيرة، مما أدى إلى ظهور ما لا يقل عن ستة مليارديرات في الصين في السنوات القليلة الماضية المصدر: بلومبرغ

تراجع أسهم ثالث أكبر شركة شاي بالصين في أول يوم تداول لها

طرح الشركة يعد أكبر اكتتاب في هونغ كونغ هذا العام والأسهم تراجعت 10%

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت شركة "سيتشوان بايتشا بايداو" (Sichuan Baicha Baidao Industrial Co)، المعروفة أيضاً باسم "تشابايداو"، بنسبة 10% في أول جلسة تداول لها، مما يشير إلى انخفاض الطلب على أسهم الشركات التي تصنع "شاي الفقاعات"، الذي يحظى بشعبية كبيرة.

تم تداول الأسهم عند مستوى منخفض بلغ 12.04 دولار هونغ كونغ في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء، مقابل سعر الطرح البالغ 17.50 دولار هونغ كونغ. وجمعت الشركة، وهي ثالث أكبر صانع لمشروبات الشاي الطازجة في الصين من حيث قيمة المبيعات، حوالي 2.59 مليار دولار هونغ كونغ (331 مليون دولار) في أكبر طرح عام أولي في هونغ كونغ هذا العام.

ركود الاكتتابات

تتطلع شركة "تشابايداو" التي يعني اسمها "100 صنف من الشاي"، إلى جمع الأموال في وقت تشهد فيه عمليات الاكتتاب العام في هونغ كونغ ركوداً، بالإضافة إلى احتدام المنافسة في قطاع المشروبات. وانخفضت أسهم الشركة بأكثر من 10% في التداول غير الرسمي يوم الاثنين.

"شين فينج" الصينية تقيم مصنعاً لمنتجات الحديد في مصر بـ300 مليون دولار

في حال نجاح الاكتتاب العام الأولي لشركة "تشابايداو"، فقد يمهد ذلك الطريق أمام مشغلي سلاسل أخرى للمشروبات مثل مجموعة "هونان تشاي يويه" والمعروفة باسم "سيكسي تي"، ومجموعة "ميكسوي" لطرح أسهمها في السوق.

لاعبون آخرون

قامت عشر شركات بطرح أسهمها للاكتتاب العام في هونغ كونغ، وجمعت ما لا يقل عن 300 مليون دولار على مدى العامين الماضيين. وانخفضت أسهم تلك الشركات بنسبة 2.6% في المتوسط ​خلال الجلسة الأولى، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

اكتسب "شاي الفقاعات"، وهو مشروب مُحلّى مملوء بكرات "التابيوكا"، شعبية كبيرة، مما أدى إلى ظهور ما لا يقل عن ستة مليارديرات في الصين في السنوات القليلة الماضية. ومع ذلك، فإن المنافسة المتزايدة تهدد بإقصاء بعض اللاعبين الأضعف.

افتتح مؤسسو "تشابايداو" أول منفذ بيع للشركة في عام 2008 في متجر مساحته 215 قدماً مربعاً في مدينة تشنغدو، عاصمة مقاطعة سيتشوان. وعزز نموذج الامتياز، الفرانشايز، في عام 2018 النمو، حيث وصل عدد المتاجر في جميع أنحاء الصين إلى أكثر من 8000 متجر. وفي شهر يناير، افتتحت "تشابايداو" منفذاً لها في سيول، وهو الأول لها خارج الصين.

تتوقع "تشابايداو" استخدام حوالي نصف عائدات الاكتتاب العام لتحسين العمليات وتعزيز سلسلة التوريد الخاصة بها، وفقاً لبيانات الاكتتاب. وتعد شركة "تشاينا إنترناشيونال كابيتال" المدير الوحيد للطرح العام.